ضبط الكلفة الأولية للمباني اعتمادا على مبادئ هندسة القيمة

Abstract

من المعلوم أنّ اعتماد مبادئ هندسة القيمة بشكل مبكر يعطي نتائج أفضل، ومن المعلوم أيضا أنّ مرحلة تصميم الأسكيز في مشاريع الأبنية هي الخطوة الأولى في عملية التصميم، وهي من أهم مراحل دراسة المشروع نظرا لتحديد شكل المساقط خلالها، وكذلك الأبعاد الثلاثية للكتل المعمارية، ولذلك فإنَّ أي دراسة تساعد على تقليل الهدر وحذف غير الضروري في هذه المرحلة سيكون لها الأثر الإيجابي الكبير على كلفة التشييد.

لقد تم في هذا البحث إيجاد طريقة تحليلية وإحصائية تساعد مصمم أسكيز المباني على تقييم كلفة عدة بدائل لهذا الأسكيز، وبالتالي اختيار الأوفر اقتصاديا منها، وكذلك تساعد هذه الطريقة على معرفة أسباب الهدر والكلفة الزائدة في التصميم من خلال التركيز على أهم المتحولات المؤثرة على كلفة الإنشاء وربطها بالمعطيات الأساسية للأسكيز، تم تطبيق الطريقة على أبنية المكاتب وهي الأكثر انتشارا في سورية.

 

 

In value engineering Principals, it is known that early directing will give good results.

The sketch design phase is the most important stage in building project life cycle, because in this stage, the dimensions of blocks will be defined. So, any study, which aims to eliminate the unnecessary cost in this phase, should be very important.

We define in this research un analytical and statistical approach which can help the architect to evaluate many design alternatives and to choose the best one. This method focus on the study of current office building in Syria, which results in considerable cost saving in such buildings.

Downloads

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
ضبط الكلفة الأولية للمباني اعتمادا على مبادئ هندسة القيمة. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2024Feb.25];31(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7156