دراسة تحليلية لاختيار خوارزمية التوجيه الأفضل في الشبكات الواسعة

Authors

  • نبيل دحدوح
  • عماد الدين محمد

Abstract

تسلك المعطيات في الشبكة من عقدة ما إلى أخرى مساراً ما( مجموعة عقد مرتبطة فيما بينها )ويتم تحديد هذا المسار اعتماداً على نتيجة الخوارزمية المسؤولة عن إجراء حسابات ومقارنة النتائج, والمعروفة بخوارزمية التوجيه, وهي صيغة مخزنة في ذاكرة الموجه تساعد في اتخاذ القرار بتحديد المسار الأمثل لنقل المعطيات . إن اختيار خوارزمية التوجيه مرتبط بصورة وثيقة ومباشرة باختيار بروتوكول التوجيه, حيث أن اختيار هذا البروتوكول يعني اختيار الخوارزمية الموافقة, حيث لا يمكن تغيير الخوارزمية دون تغيير البروتوكول.

يمكن أن يكون التوجيه ضمن مجموعة جزئية محددة ( Domain) – وهذا هو موضوع بحثنا - أو بين المجموعات الجزئية. هناك نوعان رئيسيان لخوارزميات التوجيه ضمن المجموعة الجزئية, هما خوارزمية حالة الاتصال  Link state algorithm)) وخوارزمية شعاع المسافة  (Distance vector algorithm ).

كيف يمكن اختيار الخوارزمية ؟ وما هي العوامل الواجب أخذها بالاعتبار عند اتخاذ قرار الاختيار؟

إن الهدف من البحث الحالي هي الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال استعراض خصائص كل من الخوارزميتين, وكذلك خصائص كل من بروتوكولي التوجيه الموافقين لتحديد العوامل الأساسية المؤثرة في قرار الاختيار.

Traveling data through network from source to a destination has a path (connected nodes). This path is defined by an algorithm which is a saved formula in the router's memory.  Depending on this formula the optimal is selected (optimal means the most appropriate path to our constraints) .Routing algorithm is related to the routing protocol. I.e. choosing the routing protocol is the choice of routing algorithm so, we can't change the algorithm without changing the protocol.

We have two kinds of routing Intradomain and Interdomain; here we focus on intradomain routing where we have two main routing algorithms Link state algorithm ( Dijikstra Algorithm ) and Distance Vector algorithm .

How we choose algorithm? What factors should be considered in choosing decision?

The aim of this paper is to answer these questions by studying the properties of the two algorithms and the two routing protocols to show the main factors affecting the choosing decision.

Downloads

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
دحدوح ن, محمد عا. دراسة تحليلية لاختيار خوارزمية التوجيه الأفضل في الشبكات الواسعة. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2024Feb.25];31(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7168