دراسة تأثير تغيير زاوية شفرات توجيه الضاغط الهوائي على أداء عنفة غازية من طراز TG 50 D5بالاعتماد على الخوارزمية الرياضية

Authors

  • صلاح داود
  • علي درويش
  • علي سعد

Abstract

يعتبر توليد الطاقة الكهربائية من أهم الأهداف التي يتم السعي لتحقيقها في كافة الأوقات والظروف ومن هنا فإن دراسة وتحليل الحسابات المعقدة لكل ما يحيط بعملية التوليد يؤدي إلى فهم ومعرفة المشاكل والمصاعب التي تنجم عن التجهيزات والأدوات المستخدمة في نظام إنتاج الطاقة الكهربائية وبالتالي إلى تحسين ظروف وآلية العمل ورفع الأداء والمردود.

وباعتبار إن إنتاج الطاقة الكهربائية يتعلق بمنحني الاستهلاك و حاجة الشبكة الكهربائية العامة الأمر الذي يستدعي إلى العمل بحمولات جزئية منخفضة لتغطية متطلبات هذه الشبكة العامة وفق الحاجة و خارج أوقات الذروة, لذا من الضروري دراسة تأثير خفض الطاقة الميكانيكية اللازمة لتدوير الضاغط المحوري مع المحافظة على ثبات الحملِ المعطى على أداء العنفات الغازية خلال التحميل الجزئي عن طريق الاختيار الأمثل لزاوية شفرات توجيه دخول الهواء و كميته عبر الضاغط .

إن التحليل الرياضي للحسابات المعقدة الواصفة للتأثيرات المحتملة الناجمة عن الإغلاق الجزئيِ لشفرات توجيه الهواء على مدخل الضاغط ( IGV ) مع المحافظة على ثبات الحملِ المُعطى على عمل العنفات الغازية المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية, يُعتبر من الأهمية بحيث يمكننا من تحسين أداء محطات التوليد الكهربائية التي تعتمد في عملها على العنفات الغازية, حيث تتأثر التوربينات الغازية بكميات الهواء الذي يتم ضخه إلى تلك التوربينات والذي يؤدي إلى خفض الطاقة الميكانيكية اللازمة لعمل الضاغط المحوري .

The generating of electrical power is considered one of the most important goals which are desired to achieve in all times and circumstances, so studying and analyzing the complicated issues related to the same, lead to understanding and knowing the problems and the troubles resulted from the instruments and the equipments of electrical power system. This leads to improve the circumstances of the work and increasing the performance and output.

The power production depends on consumption energy curve which recalls partial load to cover needed requirements out of peak period.

The mathematical analysis of complicated calculation which describe the effects made by changing of IGV angle position degree, on parameters gas turbine used in electrical power generating field.

This paper will define the efficiency of gas turbine generated electrical power according to the differences of IGV angle position degree where the gas turbine is related to the air amount and state pumping into gas turbine, particularly decreasing the amount of air crossed into compressor (decrease the necessary mechanical energy used to drive the axial compressor).

Downloads

Published

2019-01-30

How to Cite

1.
داود ص, درويش ع, سعد ع. دراسة تأثير تغيير زاوية شفرات توجيه الضاغط الهوائي على أداء عنفة غازية من طراز TG 50 D5بالاعتماد على الخوارزمية الرياضية. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.30 [cited 2024Apr.28];32(6). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7259