التحقق من استخدام آلات تصوير الهواتف النقالة في النمذجة

Authors

  • عمر الخليل

Abstract

تملك معظم الهواتف النقالة الحديثة آلات تصوير رقمية داخلية ذات دقة تمييز عالية. وهذا يشجعنا على استخدامها في تطبيقات المساحة التصويرية الرقمية القريبة وذلك بعد معايرتها بهدف تحديد معاملات توجيهها الداخلي. تم في هذا البحث دراسة حدود استخدام مثل هذا النوع من آلات التصوير في النمذجة ثلاثية الأبعاد انطلاقاً من الصور الرقمية. حيث تم استخدام آلة التصوير المرفقة مع الهاتف النقّال Nokia 6500 في التقاط صور استخدمت في حساب النموذج ثلاثي الأبعاد لعنصر صغير. وآلة التصوير هذه رقمية و دقة تمييزها العظمى تبلغ 3.2  ميغابكسل (حجم الصورة يساوي  2048x1536بكسل)  وهي مزودة ببصريات مصنعة من قبل Carl Zeiss  مع إمكانية التركيز الآلي. تم أولاً استخدام آلة التصوير دون معايرة للحصول على النموذج ثلاثي الأبعاد ومن ثم معايرة هذه الآلة باستخدام شبكة معايرة خاصة و إعادة حساب النموذج ثلاثي الأبعاد. بعد ذلك تمت مقارنة النموذج غير المعاير مع النموذج المعاير من خلال قياسات منفذة على العنصر. في النهاية قمنا بمناقشة حدود استخدام مثل هذا النوع من آلات التصوير في تطبيقات التصوير قريب المدى.

The majority of nowadays mobile phones have built-in high resolution digital cameras. This encourages us to use them in close range photogrammetry applications, after a pre-calibration procedure to define the parameters of their interior orientation. In this paper, the limits of the use of these cameras in 3D photos-based modeling are discussed. The photos are taken by the camera assigned with the mobile phone Nokia 6500, and they are used to calculate the 3D model of a small object. This camera is a 3.2 Mega Pixel (2048x1536 pixels) digital camera with Carl Zeiss optics and autofocus capability. At first, the uncalibrated camera is used to achieve the 3D model, then the camera is calibrated using a special mire and the 3D model is recalculated. The resultant model is compared with the other through measurements done on the object. At last, the possibilities of using this kind of camera in close range photogrammetry applications are defined.

Downloads

Published

2019-01-30

How to Cite

1.
الخليل ع. التحقق من استخدام آلات تصوير الهواتف النقالة في النمذجة. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.30 [cited 2024Feb.21];33(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7279

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>