استخدام تقنيات معالجة الصورة في الاستخلاص الآلي للمناطق المريبة من الكبد في صور الأشعة السينية المقطعية المحوسبة

Authors

  • معن عمار
  • باسل السمان

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تطوير طريقة تقوم بتنفيذ الكشف الآلي بمساعدة الحاسوب عن المناطق المريبة في الكبد. تتألف الطريقة من مرحلتين. يتم في المرحلة الأولى استخدام تقنية ترقيم المركبات المتصلة، وتقنيات العمليات المورفولوحية من أجل الاستخلاص الآلي لمنطقة الكبد في الصورة المقطعية المحوسبة لمنطقة البطن. يتم في المرحلة الثانية استخلاص المناطق المريبة من منطقة الكبد باستخدام خوارزمية تجميع البيانات  FCM.

تمت الدراسة على مجموعة من الصور المقطعية المحوسبة لمنطقة البطن، التي تحتوي على 11 منطقة مريبة في الكبد. وقد أعطت الطريقة المطورة نتائج واعدة، حيث تم كشف واستخلاص كل المناطق المريبة آلياً، ولكن اختلفت دقة استخلاص هذه المناطق حسب طبيعة الآفة المريبة في الكبد وموقعها.

This research aims at developing a method that can perform automatic computer aided detection of suspicious regions from the liver. The proposed method consists of two phases. In the first phase, the region of the liver is automatically extracted from a CT abdominal image, using connected components labeling technique, and morphological operations. In the second phase, suspicious regions are further extracted from the extracted liver region using the Fuzzy C-Means Clustering (FCM) algorithm.

The CT images dataset used for this work comprised 11CT abdominal images contain suspicious areas in the liver regions. The proposed method gave promising results where all suspicious regions were automatically detected and extracted. The accuracy of extraction differed according to the nature and location of each lesion of those detected in the liver.

Downloads

Published

2019-01-30

How to Cite

1.
عمار م, السمان ب. استخدام تقنيات معالجة الصورة في الاستخلاص الآلي للمناطق المريبة من الكبد في صور الأشعة السينية المقطعية المحوسبة. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.30 [cited 2024May2];33(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7309