وضع منهجيّة لتحليل العوامل المؤثّرة على كلف الصّيانة في المشافي الحكومية

المؤلفون

  • بسام حسن
  • ربا حداد

الملخص

تعدّ كلف صيانة المشافي الحكوميّة في سورية من الكلف العالية، إضافةً إلى ما تسبّبه تلك الصيانة من إعاقة للمشفى عن تأدية واجباته من النّاحيتين الفنّيّة والإنسانيّة. فمن الملاحظ في أغلب المشافي العامّة في سورية حاجتها- بعد فترة زمنيّة قصيرة نسبيّاً من بدء استثمارها– إلى صيانة شاملة، أو إعادة تأهيل بتكاليف مرتفعة. هذه المشكلة تتطلّب دراسة وتحليلاً للأسباب والعوامل التي أدّت إليها، ويهدف هذا البحث إلى خفض التّكاليف المرتفعة للصّيانة في المشافي، وذلك من خلال الوقوف على العوامل المؤثّرة في هذه الكلفة، ومراعاتها مستقبلاً بغية تحقيق الهدف المرجوّ.

ولتحقيق ذلك تمّ دراسة واقع عدد من المشافي العامّة في منطقتي اللاذقيّة وطرطوس، وبناءً عليه تمّ تحديد العوامل المؤثّرة في كلف الصّيانة في المشافي، وأيضاً تحديد أهمّية هذه العوامل، ودرجة تأثيرها، كما تمّ استخدام برنامج FuzzyTECH في تحليل العوامل، وتقديم إمكانيّة للتّنبّؤ بتغيّرات كلف الصّيانة على أساس تقويم كلّ عامل من العوامل المؤثّرة فيها، وسلوكه.

التنزيلات

منشور

2019-01-30

كيفية الاقتباس

1.
Hassan B, Haddad R. وضع منهجيّة لتحليل العوامل المؤثّرة على كلف الصّيانة في المشافي الحكومية. Tuj-eng [انترنت]. 30 يناير، 2019 [وثق 17 مايو، 2024];33(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7320

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>