التنبؤ بقيم الضغوط الأعظمية في الجزء الأول من خط الجر الثاني في ريف طرطوس أثناء حدوث الصدمة الهيدروليكية باستخدام حزمة برامج watercad

Authors

  • غطفان عمّار
  • عباس عبد الرحمن
  • جميله محمد سلمان

Abstract

تقع منطقة البحث في مدينة طرطوس، حيث يمتد الجزء الأول من خط الجر الثاني من محطة أوبين حتى محطة بارمايا بطولm 3844. يهدف هذا البحث إلى نمذجة هذا الخط بحالته المستقرة باستخدام برنامج  WaterCAD V8 XM Edition ، وكذلك تحديد قيم الضغوط الأعظمية الناجمة عن الصدمة الهيدروليكية عند حدوث فشل في المضخة باستخدام برنامجBentley HAMMER V8 XM Edition ، واقتراح وسائل الحماية المناسبة.

أثبتت نتائج هذه الدراسة أن الضغوط في الحالة الطبيعية مقبولة، ولا يوجد خطر على هذا الخط، إذ إن أنابيب الفونت المستخدمة تتحمل ضغط 40 بار، بينما حصلنا على أكبر ضغط عند المضخة ومقداره 26.2  بار.

عند حدوث الصدمة الهيدروليكية، تصل قيمة الضغط عند صمام عدم الرجوع 47.8 بار، وهي أكبر من قدرة تحمل الأنابيب، وبالتالي يمكن أن يحدث تحطم الأنابيب والتجهيزات، الأمر الذي يترتب عليه تكاليف صيانة باهظة. لذلك يجب اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية الأنابيب والتجهيزات من الأضرار التي يمكن أن تصيبها.

The research area is located in Tartous City, the first part of the second pipeline starts from Aubeen station to Barmaia station. This research aims to model this line at its steady state by Bentley watercad program, and determine the maximum pressures values resulting from water hammer when pump failure happens, using Bentley water hammer program, and suggesting suitable protection equipments.

 

The results of the research verify that pressures at steady state are acceptable, and there is no risk to the line, where the used ductile iron pipes have pressure equal to 40 bar while the largest value of pressures we obtained is near the pump and equals  26.2 bar.

 

When water hammer occurs, the largest pressure value at the check valve and equals  47.8 bar, and it is larger than  pipes pressure, thus  pipes and equipments may collapse, and  high maintenance costs may result from. So we have to take suitable procedures to protect  pipes and equipments from risks they may face.

Downloads

Published

2019-01-31

How to Cite

1.
عمّار غ, عبد الرحمن ع, سلمان جم. التنبؤ بقيم الضغوط الأعظمية في الجزء الأول من خط الجر الثاني في ريف طرطوس أثناء حدوث الصدمة الهيدروليكية باستخدام حزمة برامج watercad. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.31 [cited 2024Jun.23];34(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7393

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>