دراسة توازن المنحدرات باستخدام بارامترات متغيرة للمنحدر بالطرائق الحدية والعناصر المنتهية ( دراسة مقارنة )

Authors

  • غصون حسن

Abstract

يعد اختيار طريقة دراسة توازن المنحدرات أمراً هاماً حيث تبذل جهود كبيرة لمعرفة ميكانيكية الانهيار واختيار الطريقة التي سيتم دراسة استقرار المنحدر بها.

هنالك العديد من طرائق دراسة توازن المنحدرات منها الطرائق الحدية التي تقسم إلى طرائق الشرائح , الطرائق الدائرية والطرائق الغير دائرية وأيضاً طريقة العناصر المنتهية التي تمكننا من دراسة المنحدر من دون فرضيات لتبسيط المسألة حتى لو كان المنحدر المدروس يتضمن عناصر انشائية داخل الكتلة المنزلقة ( مثلاً أوتاد ).

في هذا البحث درسنا خمسة طرائق حدية لدراسة توازن المنحدرات حيث تم عرضها و مقارنتها فيما بينها من خلال شروط التوازن , شكل سطح الانهيار, الافتراضات المعتبرة في كل طريقة, عدد المجاهيل واستخداماتها, وفي مرحلة لاحقة تمت المقارنة ما بين هذه الطرائق الحدية وطريقة العناصر المنتهية بعد أن تم عرض هذه الطريقة, وهنا نبين أن هذه المقارنات تمت تحت تأثير قيم متغيرة لبارامترات المنحدر وهي قيم زاوية الاحتكاك وتماسك تربة المنحدر وارتفاع المنحدر ومعامل يونغ .

وبعد الدراسة النظرية تم دراسة توازن منحدر في دمر بطريقة سبنسر الحدية وطريقة العناصر المنتهية وذلك في الوضع الراهن وبمرحلة الحفريات وبعد إنشاء التدعيم للمقارنة بين الطرائق الحدية وطريقة العناصر المنتهية على أرض الواقع.

The analysis and design of slopes requires good understanding of the failure mechanism in order to choose the right slope stability analysis method

There are many ways to study the slope stability including the limit equilibrium analysis methods and Finite element method which considered a very powerful computational tool in engineering.  It gains its power from the ability to simulate physical behaviors using computational tools without the need to simplify the problem. In this research we presented five of limit equilibrium analysis methods and We compared them to each other , then we compared this five limit equilibrium analysis methods with Finite element method Under the influence of changing slope parameters.

Downloads

Published

2019-10-31

How to Cite

1.
حسن غ. دراسة توازن المنحدرات باستخدام بارامترات متغيرة للمنحدر بالطرائق الحدية والعناصر المنتهية ( دراسة مقارنة ). Tuj-eng [Internet]. 2019Oct.31 [cited 2024May25];41(5). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/9137