مقارنة بين العلاج الجراحي لوذمة رينكه بجهاز microdebrider والجراحة التقليدية

المؤلفون

  • مصطفى ابراهيم جامعة تشرين
  • ياسر علي جامعة تشرين
  • هبا حمدان جامعة تشرين

الملخص

الهدف : يعتبر جهاز الشيفر تقنية جديدة في علاج وذمة رينكة لذلك هدف هذه الدراسة هو مقارنة بين العلاج الجراحي لوذمة رينكة بالطريقة التقليدية وبالشيفر.

المواد والطرائق : 60 مريض لديهم وذمة رينكة (48 أنثى , 12 ذكر) , قسموا إلى مجموعتين : الأولى 

(25 مريض خضعوا للجراحة باستخدام الأدوات التقليدية) والثانية (35 مريض باستخدام الشيفر) . تم تقييم النتائج خلال الجراحة وبعد شهر من الجراحة.

النتائج : وجدنا تحسناً في جميع المتغيرات في كلتا المجموعتين الجراحة التقليدية والشيفر . كان تعبير المتغيرات أفضل احصائياً بعد جراحة الشيفر حيث كانت مدة العمل الجراحي أقل عند استخدام microdebrider 

( t للاختبار > t الحرجة : a=0.05 ) , النزف أقل عند استخدام microdebrider ( z المحسوبة > z النظرية : a=0.05 ) , لا يوجد فارق هام إحصائياً بين المجموعتين من حيث النكس و نتائج تحسن الصوت بعد شهر من الجراحة , نسبة الالتصاقات بعد شهر من الجراحة أقل عند استخدام microdebrider .

الاستنتاجات : الشيفر أداة آمنة ومفيدة لعلاج وذمة رينكة يحمي الصفيحة الخاصة مما يؤدي إلى وظيفة اهتزازية أفضل للحبلين الصوتيين كما يوفر الوقت خلال الجراحة ويقلل النزف والالتصاقات التالية للجراحة بالمقارنة مع الأدوات الجراحية التنظيرية التقليدية.

السير الشخصية للمؤلفين

مصطفى ابراهيم ، جامعة تشرين

أستاذ, قسم أمراض الأذن والأنف والحنجرة , كلية الطب

 

ياسر علي ، جامعة تشرين

أستاذ, قسم أمراض الأذن والأنف والحنجرة , كلية الطب

 

هبا حمدان ، جامعة تشرين

طالب ماجستير, قسم أمراض الأذن والأنف والحنجرة, كلية الطب

 

التنزيلات

منشور

2021-10-28

كيفية الاقتباس

1.
ابراهيم م, علي ي, حمدان ه. مقارنة بين العلاج الجراحي لوذمة رينكه بجهاز microdebrider والجراحة التقليدية. Tuj-hlth [انترنت]. 28 أكتوبر، 2021 [وثق 18 مايو، 2024];43(5). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/11008

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>