عوامل الخطورة لحدوث ذات الرئة عند الولدان الموضوعين على جهاز التنفس الاصطناعي في شعبة العناية المشددة للوليد في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية

Authors

  • عدنان ديوب
  • منير عثمان
  • عاصم حمود

Abstract

Objective:To identify risk factors of ventilator associated pneumonia in neonatal intensive care unit in Tishreen hospital.

The risk factors we will study are (sex , gestational age ,birth weight ,length of intubation, Gastric feeding ,exclusive parenteral nutrition ,BPD)

And determine the percentage of VAP in NICU ,and the mortality percentage.

To isolate the causative pathogen through endotracheal tube culture.

Methods:The study(case_control) sample included 77 patients in NICU in Tishreen University Hospital in Lattakia during (2016 - 2017) .

The case is incidence VAP to the purpose standard identifying ,

The control is uninsidence VAP after 48 hours of ventilation until extubation.

Results:The study sample included 77 patients with ventilation in NICU in Tishreen University Hospital in Lattakia during (2016-2017).

32 patients develop VAP (41.6%), 45 patients don't develop VAP (58.4%)

Mortality is 56.25% in patient with VAP, and 53.3% in patient without VAP (p=0.8).

The risk factorsin this study are(male sex,gestational age,previous episode of sepsis, frequent reintubation, duration of mechanical ventilation,Gastric feeding).

According to the data in our hospital, the main pathogenic bacteria of VAP were gram-negative pathogens, Acinetobacter baumannii on the top 34,37%

هدف البحث: تحديد عوامل الخطورة لتطور ذات الرئة عند الولدان الموضوعين على جهاز التنفس الاصطناعي.

عوامل الخطورة التي ستتم دراستها (الجنس ,عمر الحمل, وزن الولادة ,  الإنتان , مدة التنبيب , إعادة التنبيب, التغذية الفموية , التغذية الوريدية , عسر التصنع القصبي الرئوي).

تحديد نسبة المرضى الذين طوروا ذات رئة بعد وضعهم على جهاز التنفس الاصطناعي , ونسبة الوفيات.

تحديد العوامل الممرضة المسببة عن طريق زرع نهاية الأنبوب الرغامي.

طريقة البحث والمرضى: نوع الدراسة: حالة – شاهد.

حيث تعرف الحالة بحدوث ذات الرئة بعد 48ساعة من بدء التهوية الآلية حسب التعريف المعياري , وستتم العودة إلى عوامل الخطورة و دراستها.

و يعرَف الشاهد بعدم حدوث ذات رئة بعد 48 ساعة من بدء التهوية الآلية.

معايير الاشتمال : جميع المرضى حديثي الولادة الموضوعين على جهاز التنفس الإصطناعي أكثر من 48 ساعة في شعبة العناية المشددة للوليد في مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية في الفترة بين أيار 2016 وحتى أيار 2017.واستبعد من الدراسة المرضى الذين طوروا ذات الرئة قبل مضي  48 ساعة على بدء التهوية الآلية, تشوهات الطرق التنفسية, مرضى استنشاق العقي.

النتائج: شملت الدراسة 77 مريضا" من حديثي الولادة الموضوعين على جهاز التنفس الاصطناعي أكثر من 48 ساعة في شعبة العناية المشددة بالوليد , توزعوا كالتالي ,32 مريضا" تطورت لديهم ذات رئة بنسبة %41,6, و 45 مريضا" لم تتطور لديهم ذات رئة بنسبة %58,4.

بلغت نسبة الوفيات عند الولدان الذين طورا ذات رئة %56,25 , مقابل %53,3 عند الولدان الذين لم يطورا ذات رئة مع p=0.8) ) وبالتالي لا يوجد فارق ذو أهمية إحصائية بين المجموعتين.

كانت عوامل الخطورة لتطور ذات الرئة في هذه الدراسة (الجنس المذكر , الخداجة, الإنتان, تكرار التنبيب, مدة التنبيب, التغذية الفموية)

أما أكثر الجراثيم المسببة كانت سلبيات الغرام وعلى رأسها أسينتوباكتر بنسبة %34,37 .

Downloads

Published

2018-10-23

How to Cite

1.
ديوب ع, عثمان م, حمود ع. عوامل الخطورة لحدوث ذات الرئة عند الولدان الموضوعين على جهاز التنفس الاصطناعي في شعبة العناية المشددة للوليد في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية. Tuj-hlth [Internet]. 2018Oct.23 [cited 2024Apr.30];40(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/4287

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>