تأثير الرقص الشعبي بأسلوب العروض الرياضية على بعض عوامل القدرات الابداعية الحركية لتلاميذ الحلقة الثانية
Abstract
ان أهمية الابداع الحركي في المجال الرياضي تتجلى في الدور الذي يلعبه الابداع في الارتقاء بالذكاء الحركي وانتاج لأكبر عدد ممكن من الأفكار والحركات غير الشائعة والتقليدية وايجاد الحلول للمشاكل, وعليه هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير الرقص الشعبي بأسلوب العروض الرياضية على بعض عوامل القدرات الابداعية الحركية(الطلاقة الحركية, المرونة الحركية, الأصالة الحركية) لتلاميذ الحلقة الثانية في محافظة حماه, وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة كونه المنهج الذي يتناسب مع طبيعة البحث ومشكلته والمقارنة بين القياسين (القبلي_البعدي), وقد بلغ حجم العينة(20)تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس موزعة بالتساوي (10) تلميذات و(10) تلاميذ تستخدم برنامج الرقص الشعبي بأسلوب العروض الرياضية لمدة8 أسابيع بواقع وحدتين اسبوعيا, وأشارت النتائج التي تم التوصل اليها الى فاعلية برنامج الرقص الشعبي بتنمية بعض عوامل القدرات الابداعية الحركية (الطلاقة الحركية, المرونة الحركية, الأصالة الحركية ) لدى تلاميذ الحلقة الثانية.
The importance of the motor creativity in the field of sports is reflected in the role played by creativity in the development of the motor intelligence and the production of as many as possible ideas and movements are not common and traditional solutions to find problems, the aim of this study was to identify the effect of folk dance in the style of sports performances on some of the creative and motional abilitie (motional fluency, motional flexibility, motional originality) on the student of the second seminar in Hama governorate, The researcher used the experimental method as the method that is appropriate to the nature of the research and its problem, has been chosen as one of its designs with preceding and dimensional measurement, of the (20) students and sixth graders divided equally(10) students and (10) students using the program of folk dance in the style of sports performances, . The results showed the effectiveness of folk dance in the style of sports performances of in the development of some factors of the creative and motion abilities(motor fluency, motor flexibility, motor originality) on the student of the second seminar
References
ابراهيم, قاسم خليل؛ الطواشي, سلام فضل. اختبارات القدرات الابداعية الحركية للأطفال بعمر(10-12)سنة, طبعة(علوم الرياضة), مجلة الاطروحة العلمية المحكمة, العدد السابع, العراق, (2018).
إبراهيم, عبد الستار. الابداع, قضاياه وتطبيقاته, مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة, مصر, (2002).
الأمير, رواء عبد. تأثير تدريس ألعاب صغيرة مقترحة بأسلوبي العصف الذهني والأمري على تنمية بعض القدرات الابداعية الحركية لتلميذات الصف الثاني الابتدائي, رسالة ماجستير, كلية التربية الرياضية, جامعة البصرة, (2006).
الحديثي, طلال سالم. لغة الجسد في التراث الشعبي العربي, دار غيداء للنشر والتوزيع, عمان, ط1, (2014).
خاطر, سعيد عبدالرشيد أحمد؛ عفيفي, فاتن عبد الحميد محمود. أثر استخدام جمباز الموانع في تدريس مهارات الجمباز المنهجية على تنمية التفكير الابتكاري والابتكار الحركي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بدولة قطر, بحوث المؤتمر العلمي الثاني " نحو مستقبل أفضل للرياضة في مصر والعالم العربي", كلية التربية الرياضية, جامعة اسيوط, (1996).
الديوان, لمياء حسن محمد. أثر استخدام تأثير أساليب تدريسية مختلفة في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية, كلية التربية الرياضية, جامعة البصرة, 2006)).
الديوان, لمياء حسن محمد. أثر استخدام أسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الإبداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي, كلية التربية الرياضية, جامعة البصرة, (1999).
ربيع, مرام سراج الدين. فاعلية برنامج حركات تعبيرية باستخدام اسلوب الاكتشاف على تنمية الابتكار الحركي لطفل ما قبل المدرسة, اطروحة دكتوراه, كلية التربية الرياضية للبنين, جامعة طنطا, (2000).
رجب, ماجدة علي. تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية على تنمية الابتكار الحركي وبعض الحركات الاساسية لتلاميذ الصف الاول من التعليم الاساسي, المجلة العلمية للتربية الرياضية للبنات, جامعة الاسكندرية, (2001).
زيتون, عايش. تنمية الابداع والتفكير الابداعي في تدريس العلوم, جمعية المطابع التعاونية, عمان, الأردن, (1987).
الطيطي, محمد حمد. تنمية قدرات التفكير الابداعي, دار المسيرة للنشر والتوزيع, الأردن, (2001).
عبد الله, سعد الدين خليل. الابداع في السلم والحرب, مركز الخبرات المهنية للإدارة, القاهرة, (2001).
عبود, رؤى محمد. أثر استخدام اسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الابداعية الحركية في درس التربية الرياضية, اطروحة الدكتوراه, كلية التربية الرياضية, جامعة البصرة, (2005).
علاوي, محمد حسن. علم التدريب الرياضي, دار المعارف, الاسكندرية, ط13, (1994).
علوان, رائد شعبان. فاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الابداعي لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث الدولية, رسالة ماجستير, الجامعة الاسلامية, غزة, فلسطين, (2005).
عيسى, حازم جاد. فاعلية الاشتراك في العروض الرياضية في تنمية وترتيب القيم الأخلاقية لدى الاطفال من سن9-11 سنة, المؤتمر السنوي الرابع "متطلبات تفعيل كليات التربية النوعية في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع" كلية التربية النوعية بدمياط, جامعة المنصورة, (2003).
فرج, عنايات محمد. التمرينات الايقاعية التنافسية والعروض الرياضية, دار الفكر العربي, القاهرة, (1995).
كامل, زكية ابراهيم أحمد. استراتيجية مقترحة لتدريس وحدة دراسية في التربية الرياضية واثرها على نمو الابتكار الحركي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي, مجلة نظريات وتطبيقات, العدد الخامس والعشرون, كلية التربية الرياضية للبنين, جامعة الاسكندرية, (1995).
مرعب , خالد مصطفى. التاريخ الجديد: الذهنيات والثقافة الشعبية في لبنان والوطن العربي والشرق الأوسط, دار النهضة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت/لبنان, ط1, (2012).
محجوب, وجيه. علم الحركة .التعلم الحركي .مطابع دار الكتب للطباعة والنشر, (1989).
محمود, اكرم محمد صبحي؛ وطفي, ألفت عيسى. أساليب التدريس وطرائقه في التربية البدنية والرياضة, مديرية الكتب والمطبوعات, جامعة تشرين, (2012).
المرسى, حازم أحمد محمد السيد. تأثير ممارسة عروض التمرينات الجماعية على بعض عوامل الابتكار الحركي والقدرات التوافقية لدى طلاب كلية التربية الرياضية, كلية التربية الرياضية بدمياط, جامعة المنصورة, (2010).
معوض, وائل مارون؛ محمود, أكرم محمد صبحي. العروض الرياضية , كلية التربية الرياضية, جامعة تشرين, (2012).
الهواري, عزت أحمد فضل. أثر استخدام اسلوب التربية الحركية في التدريس على الابتكار الحركي لتلاميذ المرحلة الابتدائية, بحوث مؤتمر "رؤية مستقبلية للتربية البدنية والرياضية في الوطن العربي" المجلد الأول من 22الى24ديسمبر, (1993).
CROPLEY, A,J ceativity iongmans, Green.London (1970).
DAANE, M. Headstrong Performance : Improve Your Mental Performance With
Nutrition, Exercise, And Neuroscienc, United States of America, (2015).
MOOSTON, M. Teaching physical Education. Second Edition. Charles E. Merrill,
Columbus, ohio .(1981).
LANE, C & LANGHOUT, S. Multicultural Folk Dance Guide, Human Kinetics, volume
, United States of America. (1998).
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
The authors retain the copyright and grant the right to publish in the magazine for the first time with the transfer of the commercial right to Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Health Sciences Series
Under a CC BY- NC-SA 04 license that allows others to share the work with of the work's authorship and initial publication in this journal. Authors can use a copy of their articles in their scientific activity, and on their scientific websites, provided that the place of publication is indicted in Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Health Sciences Series . The Readers have the right to send, print and subscribe to the initial version of the article, and the title of Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Health Sciences Series Publisher
journal uses a CC BY-NC-SA license which mean
You are free to:
- Share — copy and redistribute the material in any medium or format
- Adapt — remix, transform, and build upon the material
- The licensor cannot revoke these freedoms as long as you follow the license terms.
- Attribution — You must give appropriate credit, provide a link to the license, and indicate if changes were made. You may do so in any reasonable manner, but not in any way that suggests the licensor endorses you or your use.
- NonCommercial — You may not use the material for commercial purposes.
- ShareAlike — If you remix, transform, or build upon the material, you must distribute your contributions under the same license as the original.
- No additional restrictions — You may not apply legal terms or technological measures that legally restrict others from doing anything the license permits.