الأذيات الجلدية لدى مزدرعي الكلى

Authors

  • فوز حسن

Abstract

تعتبر الأذيات الجلدية من الاضطرابات الهامة التي يتعرض لها المثبطون مناعياً، ومنذ أن بدأت عمليات زرع الأعضاء تتكلل بالنجاح وخاصة زرع الكلى الذي أخذ يحقق نجاحاً ملموساً ازداد الاهتمام برصد وتسجيل الأذيات الجلدية لدى هذه المجموعة من المرضى،  وهي باتت تشكل مجموعة كبيرة متزايدة تحتاج منا كأطباء اهتماماً زائداً لما للتأثير الدوائي المثبط للمناعة من دور هام في ظهور الاختلاطات الجلدية لديهم، من أجل هذا قمنا بهذه الدراسة التي تهدف إلى رصد طيف الأذيات الجلدية لدى مجموعة المرضى زارعي الكلى ولكشف تأثير المعالجات المثبطة للمناعة التي يتناولونها على حدوث هذه الاختلاطات.

مادة البحث: ضمت مادة البحث مجموعة مؤلفة من 40 مريضاً من زارعي الأعضاء من مراجعي أقسام الطب الباطني في مشفى الأسد الجامعي والوحدات المهنية الجامعية، والخاضعين لبروتوكول علاجي كابح للمناعة بهدف منع وتقليص إمكانية حدوث رفض الطعوم المزروعة.

طرائق البحث: قمنا بفحص مجموعة الدراسة فحصاً سريرياً مباشراً للبحث عن الأذيات الجلدية، وتم إجراء الفحوص المتممة بحسب الحالات التي تستدعي ذلك (مثل خزعات جلدية للدراسة النسيجية، عينات للفحص الفطري...الخ ورصدنا كل الآفات الجلدية الموجودة لديهم والتي ترتبط زمنياً ببرنامجهم الدوائي التالي لعمليات زرع الطعوم، استمرت هذه الدراسة مدة عامين (2003- 2004) قمنا خلالها بالفحص السريري لمعظم أفراد العينة وتمت العودة للسجلات الطبية لبعض المرضى الذين تعذر فحصهم خلال نفس الفترة.

النتائج: حدثت الاختلاطات الجلدية لدى 87.5% من المرضى المدروسين، وشملت:

  • آفات جلدية دوائية المنشأ.
  • أخماج الجلد.
  • خباثات الجلد.
  • وأخيراً مجموعة من الآفات المتفرقة: شملت بعض الآفات الجلدية التي لا تمثل مجموعة متجانسة ونوعية لهؤلاء المرضى

Skin lesions are common in organ transplant patients, since renal transplant recipients constitute the largest group among organ transplant patients; we conducted this study to find out the spectrum of skin diseases in renal transplant patients and to assess the duration of immunosuppression on the prevalence of skin lesions.

Methods: 40 renal transplant recipient patients were admitted to the Internal Medicine Department in Al-Assad University Hospital and university professional units in Lattakia; they were examined for the presence of skin lesions, skin biopsies, and other complemented exams were done whenever necessary.

Results: skin lesions were seen in 87.5% of our patients. These include: iatrogenic lesions.

Infectious lesions.

Malignancies.

miscellaneous lesions.

Downloads

Published

2019-01-14

How to Cite

1.
حسن ف. الأذيات الجلدية لدى مزدرعي الكلى. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.14 [cited 2024May6];27(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6353

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>