أثر الألوان في دقة التصويب بكرة اليد

Authors

  • قاسم خليل
  • مسلم المياح

Abstract

إن المهارة سلوك ينم عن تمكن الفرد وإتقانه لعمل ما فهي بذلك تتأثر بعوامل المحيط كلها وبدرجات مختلفة والتهديف بكرة اليد من المهارات الأساسية وهي صفة إن تأثرت سلبا أو إيجابا فإنها ذات تأثير كبير على نتيجة المباراة.

يهدف البحث إلى التعرف على أثر الألوان في دقة التصويب بكرة اليد حيث تألفت عينة البحث من (10) لاعبين شباب بكرة اليد وقد تم استخدام المنهج الوصفي مع أفراد العينة وذلك من خلال أحد اختبارات الدقة حيث يتم التصويب على مناطق ملونة بألوان مختلفة / أبيض _ أحمر _ أزرق _ أصفر / من خلال رسمها على شكل مربعات على جدار مساحة كل منها ( 1 متر مربع ) ويحصل اللاعب على أعلى درجة عندما تصيب كرته اللون الأبيض من مسافة ( 12 م ) من خلال عشر رميات وبعد معالجة البيانات إحصائيا تم التوصل إلى استنتاجات كان من أهمها:

وجود تأثير إيجابي للألوان في زيادة دقة التصويب حيث تكون الدقة أكثر عند التصويب على أهداف ملونة وخرج البحث بالتوصية إلى ضرورة استخدام الألوان في الوسائل التعليمية والتدريبية الخاصة بتنمية وتطوير دقة التصويب بكرة اليد والانتباه إلى نوعية ألوان الملابس التي يرتديها اللاعبون.

Skill enables the individual to do his work properly, in this case, perfect shooting of hand ball. It may affect negatively or positively the result of the match.

This research seeks to know the effect of colour on the accuracy of shooting hand ball. The sample consists of ( 10 ) young hand ball players. The paper adopts a descriptive approach, whereby  players are asked to shoot at a square area ( 1 m2 ) of different colours: white, red, and yellow, painted on a wall.

A player gets high marks when he shoots a white area from a distance of (12 m each) ten times. The data were statistically tackled; and the most important conclusion reached requires the use of colors as teaching tools to achieve accuracy in shooting hand balls.

Downloads

Published

2019-01-14

How to Cite

1.
خليل ق, المياح م. أثر الألوان في دقة التصويب بكرة اليد. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.14 [cited 2024Apr.27];28(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6373