استجابة فقر الدم عند مرضى التحال الدموي المزمن في مشفى الأسد الجامعي في اللاذقية للعلاج بالإريتروبوئيتين

Authors

  • عبد الفتاح عباس

Abstract

أجريت هذه الدراسة في وحدة التحال الدموي في مشفى الأسد الجامعي في اللاذقية وشملت 67 مريضاً يخضعون للتحال الدموي المزمن لفترة تزيد عن ستة أشهر, ويعالجون بهرمون الإريتروبوئيتين منذ أربعة أشهر على الأقل ويتناولون مركبات الحديد الفموية وكان هدف الدراسة تقييم استجابة فقر الدم عند هؤلاء المرضى للعلاج بالإريتروبوئيتين, ولقد تبين بنتيجة الدراسة وجود نقص واضح في الاستجابة للعلاج بالإريتروبوئيتين, حيث كان خضاب الدم أقل من 10غ/دل عند 49 مريضاً, أي ما يشكل 73.13% من المرضى, وكان السبب الرئيس لنقص الاستجابة هو نقص الحديد المطلق(نقص مخازن الحديد) الذي تم الاستدلال عليه بعيار فيريتين المصل, بينما كان وجود حالة التهابية مزمنة أو فرط نشاط جارات الدرق الشديد سبباً لنقص الاستجابة عند بعضهم الآخر, نستنتج من ذلك أنه يجب الاهتمام بتصحيح النقص في مخازن الحديد قبل بدء العلاج بالإريتروبوئيتين والاستمرار بمراقبة توافر الحديد في أثناء العلاج وأن إعطاء مركبات الحديد الفموية غير كاف, ويفضل أن يكون التعويض بإعطاء مركبات الحديد بالطريق الوريدي عند هؤلاء المرضى, كما يجب الاهتمام باكتشاف وعلاج الأمراض الالتهابية المزمنة وحالات فرط نشاط جارات الدرق الشديدة .

This study was carried out in the Hemodialysis Unit at AL-Assad University Hospital, Lattakia, and included 67 patients with chronic hemodialysis for more than 6 months, treated by erythropoietin and oral iron compounds for 4 months at least. We found out low responsiveness to treatment (Hb < 10g/dl) in 49 patients (73.13%). The major cause of low responsiveness was absolute iron deficiency (low body iron stores) expressed by low serum ferritin. Other causes were chronic inflammatory states and severe hyperparathyroidism . We conclude that:

- We have to correct body iron stores before initiating therapy with erythropoietin and make regular assessment  of iron state during therapy.

- The oral administration of iron is inadequate and the IV route is preferable in these patients.

- We have to find out and treat chronic inflammatory states and hyperparathyroidism.

Downloads

Published

2019-01-16

How to Cite

1.
عباس عا. استجابة فقر الدم عند مرضى التحال الدموي المزمن في مشفى الأسد الجامعي في اللاذقية للعلاج بالإريتروبوئيتين. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.16 [cited 2024Apr.28];30(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6506

Most read articles by the same author(s)