انتشار عوامل الخطورة للداء الإكليلي عند مرضى التحال الدموي

Authors

  • أكرم جحجاح
  • إبراهيم سليمان
  • ديالا معروف

Abstract

لقد أجريت هذه الدراسة على 64 مريضاً ( 47 منهم من مرضى التحال الدموي و17مريضاً من مرضى الداء الإكليلي ويتمتعون بوظيفة كلوية جيدة ). لقد  أجرينا في البداية مسحاً قلبياً لجميع المرضى لمعرفة المرضى الذين لديهم دلائل على الإصابة بالداء الإكليلي, ثم قمنا بإجراء مسح لعوامل الخطورة التقليدية وغير التقليدية للداء الإكليلي لديهم, وبعد ذلك قمنا بفرز مرضى التحال الدموي الذين لديهم دلائل على الإصابة بالداء الإكليلي, ومقارنة عوامل الخطورة  لديهم مع عوامل الخطورة لدى مرضى  الداء الإكليلي مع وظيفة كلوية جيدة. ولدى تحليل النتائج كان لدينا11 مريضاً من مرضى التحال الدموي لديهم دلائل على الإصابة بالداء الإكليلي, أي نسبة23.4% من مرضى التحال الدموي, وبمقارنة عوامل الخطورة عند هؤلاء المرضى مع مرضى الداء الإكليلي ذوي الوظيفة الكلوية الجيدة, وجدنا أنه لا يوجد فروق جوهرية بين العينتين بالنسبة لارتفاع التوتر الشرياني وضخامة البطين الأيسر والداء السكري على العكس من عوامل الخطورة الأخرى, مما يؤكد  أن هذه العوامل تحافظ على دورها كعامل خطورة أساسي للداء الإكليلي عند جميع المرضى .

This study included 64 patients, 47 of whom were dialysis and 17 patients with coronary disease with normal renal function who were admitted to ALASSAD UNIVERSITY  HOSPITAL IN LATTAKIA.

We had 11 patients of dialysis patients ( 23.4%) with evidence of coronary disease. We studied the risk factors for coronary disease in dialysis patients and patients of coronary disease with normal renal function. The risk factors included: (age, sex, smoking, BMI, diabetes mellitus, positive family story for coronary disease, hypertension, cholesterol, triglyceride, CRP, fibrinogen, calcium, phosphate, left ventricle hypertrophy). We found that there was a significant  deference  between the two groups for all risk factors except  hypertension, diabetes mellitus, LVH.

Downloads

Published

2019-01-16

How to Cite

1.
جحجاح أ, سليمان إ, معروف د. انتشار عوامل الخطورة للداء الإكليلي عند مرضى التحال الدموي. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.16 [cited 2024May1];30(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6507

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>