دراسة وبائية للجراثيم المسببة للانتانات المكتسبة لدى حديثي الولادة في قسم الحواضن

Authors

  • عدي جوني
  • محمد زاهر
  • صبا مرعي

Abstract

شملت الدراسة 42 حالة انتان مكتسب من شعبة الحواضن شكلت مانسبته (47% ) من مجمل انتانات الشعبة خلال فترة الدراسة.بلغت نسبة  الوفيات  الناتجة عن الإنتان المكتسب (28.57%) من إجمالي الولدان الذين أصيبوا به. ارتبط حدوث الإنتان المكتسب من المشفى بشكل واضح مع العمر الحملي الصغير ( الخداجة ) , ونقص وزن الولادة, وطول قترة الاستشفاء . كان إنتان الدم دون توضع هو النمط السريري الأكثر تواترا", وكانت الجراثيم سلبية الغرام وخاصة " الكليبسيلا, هي الجراثيم المعزولة من مختلف الزروع  في الغالبية العظمى من الحالات . كانت المشاركة الدوائية التجريبية (سفتازيديم + فانكومايسين ) فعالة" في السيطرة على الإنتان المكتسب وتحقيق الشفاء بنسبة (78.38%) من إجمالي حالات استخدامها, وقد تمكن الايميبنيم من السيطرة على الإنتان في جميع الحالات التي فشلت المشاركة السابقة في السيطرة عليها.

This study includes 42 newborn infants contracting infections from the  incubator department; their ratio is (47%) of all department infections during  the study period. Fatality ratio is (28.57%) of all cases. The hospital contracted infections are clearly associated with prematurity, low birth weight, and long hospitalization. Septicemia without localization is the most frequent manifestation. Gram-negative organisms, especially Klebsiella, are the most common bacteria .Using the combination (ceftazidime+ vancomycine) as an empirical treatment is effective in controlling hospital contracted neonatal infections, and in maintaining recovery in (78.38%) of cases; imipenem is able to control infection in all cases where the last combination has failed.

 

Downloads

Published

2019-01-17

How to Cite

1.
جوني ع, زاهر م, مرعي ص. دراسة وبائية للجراثيم المسببة للانتانات المكتسبة لدى حديثي الولادة في قسم الحواضن. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.17 [cited 2024May2];30(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6552

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>