العلاقة ما بين الربو عند البالغين ومستويات الفيتامين C البلازمية

Authors

  • محمد الخيّر
  • معروف الخيّر
  • رامي حــيدر

Abstract

تتضمن هذه الدراسة مقارنةً بين تركيز الفيتامين  Cفي البلازما الدموية لدى ثلاثين شخصاًً بالغاً مصاباً بالربو المزمن المسيطر عليه وبين تركيزه لدى ثلاثين شخصاً من الشواهد البالغين الأصحاء الذين تم انتقاؤهم عشوائياً . تم إخضاع جميع العناصر الداخلة في الدراسة ( المرضى والشواهد ) لنظام غذائي موحد لمدة ثلاثة أيام قبل جمع العينات الدموية وذلك ليتم إلغاء دور الوارد القوتي من الفيتامين  Cعلى نتائج الدراسة.

وفي النتيجة كان تركيز الفيتامين C في البلازما منخفضةً بشكل يُعْتَدُّ به إحصائياً في المجموعة المصابة بالربو, حيث كان تركيزه في البلازما أقل من 40 ملغ/ل عند 18 مريضاً من أصل 30 مريضاﹰ ( أي منخفضاً عند 60% من المرضى ) , في حين كان تركيزه في البلازما منخفضاً عند 9 أشخاص فقط من أصل30  شخصاً من الشواهد الأصحاء ( أي منخفضاً عند 30% من الشواهد ) , ولهذه النتيجة أهمية إحصائية كبيرة.

This study compares vitamin C plasma concentration in 30 adults with chronic controlled asthma with that of 30 randomly selected healthy controls. All the participants (patients and controls) have been on a similar diet for three days; Following this, blood samples have been collected to exclude the role of dietary vitamin C intake in  the outcome of this study. As a result, vitamin C plasma concentrations have been significantly lower in the asthmatic group. Vitamin C concentration plasma has been reduced to (<40 mg/L) in 18 patients out of 30 (deficient in 60% of patients ), whereas its concentration has been reduced in just 9  controls out of 30 (deficient in 30% of controls); this result is of great statistical importance.

Downloads

Published

2019-01-17

How to Cite

1.
الخيّر م, الخيّر م, حــيدر ر. العلاقة ما بين الربو عند البالغين ومستويات الفيتامين C البلازمية. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.17 [cited 2024Apr.27];30(5). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6585