دراسة مخبرية مقارنة لمتانة ثلاث سماكات عامودية مختلفة، للوصلات الثابتة في الجسور السيراميكية المعدنية الخلفية الطويلة.

Authors

  • نزيه عيسى
  • ناصر بهرلي
  • اسماعيل الدينو

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تحديد الحدود الدنيا من أحجام الوصلات الثابتة في هياكل الجسور السيراميكية المعدنية الطويلة، في المنطقة الخلفية من الفم، ومن أجل ذلك تم اختبار مقاومة الانكسار لـ 24 هيكل معدني لجسور سيراميكية معدنية مصنوعة من الخليطة المعدنية  (NI %58, CR%26.9 , MO12.8% , MN أقل من 0.01) بحيث يتكون كل هيكل من خمس وحدات، منها ثلاث دمى متصلة مع بعضها بوصلات ثابتة، ذات عرض ثابت، وسماكات مختلفة، وجميع هذه الهياكل تم صنعها على نفس المثال الجبسي, ثم تم تقسيم هذه الهياكل إلى ثلاث مجموعات تختلف عن بعضها فقط في سماكة الوصلات، بحيث تكون سماكة وصلات المجموعة الأولى 2.5مم، والمجموعة الثانية 3مم والمجموعة الثالثة 3.5مم.

تم الاختبار بواسطة آلة الاختبارات الميكانيكية العامة بعد تثبيت كل هيكل على القاعدة المعدنية نفسها, ثم تم تسجيل النتائج التي أظهرت بعد تحليلها وجود فروق بين مقاومة الجسور للانكسار، حيث تبين أن الهياكل ذات الوصلات 2.5مم لا تستطيع تحمل قوى المضغ الأعظمية، لذلك لا ينصح باستخدامها.

 

The aim of this study is to determine the least limits of sizes of rigid connectors in cores of long metal ceramic bridges. This research was applied to 24 metal cores for metal ceramic bridges that made from metal alloy (NI:58%, CR:26, 9%, MO:12, 8%, MN: 0,01%), and every core consisted of 5 units, three of it pontics that connected to other by rigid connecters. Eight similar bridges was made on every thickness. This connecters have same width and different thicknesses (2.5mm first group, 3mm second group, 3.5mm third group) and all bridges made on same die, then  metal base was  made resembling to the die, and after to test fracture resistance of this cores of bridges by universal testing machine, it studied and found differentiation between those bridges, some of them don't tend to resist masticator forces(2.5mm), so they are not recommended to use.

Downloads

Published

2019-01-20

How to Cite

1.
عيسى ن, بهرلي ن, الدينو ا. دراسة مخبرية مقارنة لمتانة ثلاث سماكات عامودية مختلفة، للوصلات الثابتة في الجسور السيراميكية المعدنية الخلفية الطويلة. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.20 [cited 2024Apr.28];33(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6768

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>