فصل مزيج من المركبات الفوسفوليبيدية بطرائق الكرواتوغرافيا السائلة ذات الأداء العالي (HPLC) باستخدام كاشف تبعثر الضوء

Authors

  • معروف الخير

Abstract

درسنا في هذا البحث إمكانية فصل وكشف بعض المركبات الفوسفوليبيدية بطرائق الكروماتوغرافيا السائلة ذات الأداء العالي باستخدام كاشف تبعثر الضوء .

تبين بنتيجة الدراسة أن استخدام هذا الكاشف مناسب لفصل وتحديد هوية مزيج من المركبات الفوسفوليبيدية لأنه يعتمد على ظاهرة تبعثر الضوء الناتجة عن التقاء حزمة ضوئية بقطرات المواد المفصولة وذلك بعد تبخير الطور المتحرك وهذه ميزة يمتاز بها كاشف التبعثر بالمقارنة مع الكواشف الأخرى .

درسنا في هذا البحث تأثير درجة الحرارة داخل حجرة التبخر في الكاشف على عملية فصل مزيج من المركبات الفوسفوليبيدية وتبين بنتيجة الدراسة أن أفضل درجة حرارة هي: 4 5 C.

درسانا إمكانية فصل مزيج من المركبات الفوسفوليبيدية باستخدام عمود كروماتوغرافي شعري قطره الداخلي 2 ملم وطوله 15 سم وطوره الساكن عبارة عن زمر الفينيل الغولي المتعدد PVA المتوضع على طبقة استنادية من السيليس أما الطور المتحرك فهو كما ورد في الجدول رقم (1) تمكنا بنتيجة الدراسة بنجاح من فصل تسع مركبات من المركبات الفوسفوليبيدية وذلك باستخدام نظام الفصل بالتدريج .

درسنا إمكانية الكشف عن أصغر تركيز يمكن تحديده وبنتيجة الدراسة تبين لنا أن أصغر تركيز يمكن كشفه هو 20 ng .

تبين لنا ، أخيراً أن الكاشف ذو حساسية جيدة وإن له استجابة في مجال واسع من تراكيز المادة المفصولة .

 

 

we have studied in this reseach the possibility of separating and detecting some of phosphlipid compounds by HPLC with evaporative light scattering detection.

The detector is convenient to detec and to identify the compounds of a mixture of standard phospholipids.

The principle of the detector is the light scattering phenomena which results from the interaction between the light and the droplets of the evaporated compounds in the heating tube.

We have studied the effect of the temperature in the heating tube on the separation procedure, we found that 45 C is the best temperature degree for separation.

We have used a Capillary coloun of PVA-Si for the separation procedure and the mobile phase was as cited in table(1).

Nine of phosolipids compounds are successfully separated by a gradient elution in this conditions.

The detection limit of the detector limit of the detector is 20 ng, and its response is linear in a large scale of separated compounds concentration.

Downloads

Published

2019-02-19

How to Cite

1.
الخير م. فصل مزيج من المركبات الفوسفوليبيدية بطرائق الكرواتوغرافيا السائلة ذات الأداء العالي (HPLC) باستخدام كاشف تبعثر الضوء. Tuj-hlth [Internet]. 2019Feb.19 [cited 2024Apr.28];26(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/8183

Most read articles by the same author(s)