تحسس الجراثيم المعزولة في مشفى الأسد الجامعي باللاذقية على الصادات الحيوية

Authors

  • تيسير يـانس
  • بسام عابدين
  • محمد حسون

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف الأنواع الجرثومية المختلفة التي يجري عزلها في مشفى الأسد الجامعي ، ثم دراسة تحسسها للصادات الحيوية المستعملة في الممارسة السريرية ، وذلك بغية كشف الأنواع الجرثومية المقاومة ودرجة انتشارها في العينات المرضية المدروسة ، ووضع التوصيات اللازمة للحد من تطور المقاومة الجرثومية.

اشتملت الدراسة على409 عينات مختلفة ، جميعها إيجابية النمو الجرثومي ، من مجموع إجمالي قدره 871 عينة مأخوذة من مرضى مشفى الأسد الجامعي خلال الفترة من2002/10/1  حتى ‏2003/10/1.

كانت العينات عبارة عن: عينات بول ومسحات بلعوم ومسحات جروح ومفرزات أذن ومسحات مهبل وعنق رحم وسائل دماغي شوكي وعينات دم ومسحا ت شرج ،  إضافة إلى عدد قليل من عينات مأخوذة من مفرزات الملتحمة والقشع وسائل الجنب وسائل الحبن .

تم تمييز الأنواع الجرثومية المعزولة بالاستناد إلى الصفات الشكلية للمستعمرات, فضلا عن اختبارات Api المستعملة في تنميط الجراثيم وتحديد نوعها بدقة. أما اختبارات التحسس الجرثومي للصادات فقد أجريت بطريقة الأقراص (الانتشار عبر الغراء) وهي الطريقة الأكثر استخداما في المخابر الجرثومية .

أمكن نتيجة لهذه الدراسة معرفة الأنواع الجرثومية الأكثر شيوعاً ، فمثلاً وجدت جراثيم الأشيرشية القولونية E.coli في 30% من مجموع العينات المدروسة وترتفع هذه النسبة لتصل إلى 46% في عينات البول وحدها. كذلك أمكن دراسة تحسس الأنواع الجرثومية المعزولة للصادات الحيوية ومقاومتها لها. فمثلاً تراوحت مقاومة الزوائف Pseudomonase من 96% بالنسبة للأمبيسيللين إلى 0% بالنسبة للإيميبينيم. Imipenem    .

نستنتج أخيرا أن المقاومة الجرثومية للصادات الحيوية آخذة بالازدياد ، حتى بالنسبة للأجيال الحديثة من الصادات ، لذلك لا بد من معرفة الأسباب والعمل على الحد من تطور هذه المشكلة الخطيرة .

We have studied 409 samples taken from patients of AL-Assad Hospital from 1/10/2002 to 1/10/2003. These samples were taken from:

Urine, Pharyngeal Swabs, Wound Swabs, Ear Secretions, Vaginal swabs, Cerebral  Spinal Fluid, Blood Sample Conjunctiva, and etc... ...  .

In this study we recognized the most famous kinds of bacteria which cause infections for example:

E.coli was found in 30% of holly taken samples whereas this percentage increases to 46% in urine samples

In addition to, this study showed the sensitivity of bacteria and their resistence to antibiotics .for example :

The resistance of Pseudomonase to Ampicillin was 96% whereas this resistance was absent (0%) to Imipenem.

 

Downloads

Published

2019-02-19

How to Cite

1.
يـانس ت, عابدين ب, حسون م. تحسس الجراثيم المعزولة في مشفى الأسد الجامعي باللاذقية على الصادات الحيوية. Tuj-hlth [Internet]. 2019Feb.19 [cited 2024May4];26(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/8199

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>