قياس مستوى القدرات الإبداعية لمعلمي ومدربي التربية البدنية في المستقبل

المؤلفون

  • غيداء نيوف جامعة موسكو الإقليمية الحكومية

الملخص

يعرض هذا البحث نتائج تشخيص مستوى الإبداع الشخصي والإمكانات الإبداعية لطلاب التربية البدنية الذين سيصبحون مدرسين في المستقبل والذين هم مطالبون بهذا النوع من الإمكانات التي تتطلبها خصائص تطوير التعليم المدرسي الحديث. وتكمن أهمية البحث بتطوير الإمكانات الإبداعية مع الطلاب المتقدمين للدراسة في كلية التربية البدنية الرياضية في تخصص التعليم التربوي، أولا وقبل كل شيء. ونتيجة لهذا، تم اختيار عينة من طلاب السنة الاولى الذين التحقوا باختصاص "التعليم التربوي". أجرينا بحوثا لتشخيص الإمكانات الإبداعية للطلاب وإمكاناتهم البدنية (تطوير الصفات البدنية). أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى هذه الإمكانيات لدى  طلاب السنة الأولى في كلية التربية البدنية الرياضية باختصاص "التعليم التربوي" منخفضة جداً، مقارنة مع مستوى القدرات البدنية. وباعتبار أن مادة التربية البدنية الرياضية تعد ميداناً خصباً لتنمية القدرات الإبداعية وتؤثر في التنظيم الهيكلي لعملية التعليم للمدرسين، بالتالي هناك حاجة لتزويد هذه العملية بالبرمجيات الملائمة والدعم المنهجي وإعداد برامج لطلبة الكلية تعمل على تنمية التفكير الإبداعي لديهم.

السيرة الشخصية للمؤلف

غيداء نيوف، جامعة موسكو الإقليمية الحكومية

طالبة دراسات عليا (دكتوراه) – قسم نظريات وأساليب التربية البدنية والرياضة – كلية التربية الرياضية

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

1.
نيوف غ. قياس مستوى القدرات الإبداعية لمعلمي ومدربي التربية البدنية في المستقبل. Tuj-hlth [انترنت]. 13 نوفمبر، 2020 [وثق 24 نوفمبر، 2024];42(5). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/10078