الذكاء الانفعالي وعلاقته بالإنجاز لدى ناشئي وناشئات الجمباز في سوريا

المؤلفون

  • ريم سلمان جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الانفعالي لدى ناشئي وناشئات الجمباز، وكذلك التعرف على العلاقة بين الذكاء الانفعالي والإنجاز لعينة الدراسة، والتعرف على الفروق في مستوى الذكاء الانفعالي بين ناشئي وناشئات الجمباز، تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (8) ناشئ وناشئة من لاعبي الجمباز، والتي تم اختيارهم بالطريقة العمدية للفئة العمرية (14-16)سنة، استخدمت الباحثة مقياس بار-اون لقياس الذكاء الانفعالي كأداة لجمع البيانات، وعدد الميداليات الذين حصلوا عليها في البطولات المختلفة العربية والدولية والتي تقيس مستوى الانجاز، تم تحليل البيانات باستخدام المعالجات الاحصائية التالية: المتوسطات الاحصائية، الانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون، اختبار(ت)، أشارت نتائج الدراسة الى أن عينة الدراسة تتمتع بمستوى متوسط من الذكاء الانفعالي، كما أشارت النتائج الى عدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين مستوى الذكاء الانفعالي والانجاز لدى عينة الدراسة، ولم يكن هناك فروق دالة احصائياً بين ناشئ وناشئات الجمباز باستثناء مجال الكفاءة الاجتماعية.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

ريم سلمان، جامعة تشرين

مدرس - قسم المناهج وأصول التدريس، كلية التربية الرياضية

التنزيلات

منشور

2021-01-19

كيفية الاقتباس

1.
سلمان ر. الذكاء الانفعالي وعلاقته بالإنجاز لدى ناشئي وناشئات الجمباز في سوريا. Tuj-hlth [انترنت]. 19 يناير، 2021 [وثق 22 يوليو، 2024];42(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/10257