واقع التسويق الرياضي من وجهة نظر الإداريين العاملين في المؤسسات الرياضية

المؤلفون

  • خلود علي ديب جامعة تشرين
  • غنى أديب خيربك جامعة تشرين

الملخص

الهدف الأساسي لهذا البحث هو التعرف على واقع التسويق في المؤسسات الرياضية من وجهة نظر العاملين والتعرف على العوامل التي تواجهها المؤسسات الرياضية وكذلك إبراز العلاقة بين العوامل والأساليب في المؤسسات الرياضية، ووضع تصور مقترح لعملية التسويق الرياضي، ولتحديد ذلك أجريت الدراسة على عينة قدرت ب (50) إداري في الأندية الرياضية، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي المسحي، حيث تم جمع البيانات من خلال تصميم استبانة لقياس مستوى استخدام الأساليب التسويقية وتحديد أهم العوائق التي تقف في وجه التسويق الرياضي في المؤسسات الرياضية.

وأسفرت النتائج عن وجود ضعف في استغلال أساليب التسويق من قبل الاتحادات الرياضية وخاصة الترخيص باستخدام العلامات والشعارات على المنتجات، وأن هناك افتقار لوجود لجان متخصصة في مجال التسويق الرياضي تعمل على تحقيق أهداف المؤسسة وتحقيق العائد المطلوب، وأن هناك نقص في المختصين في تسويق الأنشطة الرياضية وبالأخص عدم وجود إدارة مسؤولة عن التسويق، وأن القوانين الحالية لا تتماشى مع سياسات التسويق، أن المردود المالي من التسويق في الأندية الرياضية لم يصل الى مرحلة الرضا.

 

السير الشخصية للمؤلفين

خلود علي ديب، جامعة تشرين

مدرس، قسم التخطيط والإدارة الرياضية، كلية التربية الرياضية

 

غنى أديب خيربك، جامعة تشرين

طالبة دراسات عليا (ماجستير)، قسم التخطيط والإدارة الرياضية، كلية التربية الرياضية

 

التنزيلات

منشور

2021-07-06

كيفية الاقتباس

1.
علي ديب خ, خيربك غأ. واقع التسويق الرياضي من وجهة نظر الإداريين العاملين في المؤسسات الرياضية. Tuj-hlth [انترنت]. 6 يوليو، 2021 [وثق 28 نوفمبر، 2024];43(3). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/10714