فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب الجماعي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية (التواصل- التشارك مع الآخرين- التفاعل) لخفض السلوك العدواني لدى الأطفال (دراسة تجريبية في مدينة جبلة)

المؤلفون

  • منال ريا جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التحقق من فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب الجماعية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية (التواصل- التشارك مع الآخرين- التفاعل) لخفض السلوك العدواني للأطفال بعمر 5 سنوات, استخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي, أجريت هذه الدراسة على مجموعة من الأطفال ذوي سلوك عدواني من روضة (العلماء الصغار) في مدينة جبلة, اشتملت المجموعة التجريبية على (10) أطفال, وتم استخدام مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس السلوك العدواني, وبرنامج أنشطة اللعب الجماعي (إعداد الباحثة).

كما كشفت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على اللعب الجماعي ومدى تأثيره الإيجابي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية (التواصل- التشارك مع الآخرين- التفاعل) لخفض السلوك العدواني لعينة الأطفال المستهدفة.

السيرة الشخصية للمؤلف

منال ريا، جامعة تشرين

دكتوراه – قشم المناهج وأصول التدريس – كلية التربية الرياضية

 

التنزيلات

منشور

2021-09-16

كيفية الاقتباس

1.
ريا م. فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب الجماعي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية (التواصل- التشارك مع الآخرين- التفاعل) لخفض السلوك العدواني لدى الأطفال (دراسة تجريبية في مدينة جبلة). Tuj-hlth [انترنت]. 16 سبتمبر، 2021 [وثق 22 يوليو، 2024];43(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/10915