خطة مقترحة لتسويق المهرجانات والعروض الرياضية في ضوء تحليل الواقع في سورية

المؤلفون

  • شيريهان عجيب جامعة تشرين
  • وائل معوض جامعة تشرين
  • خلود علي ديب جامعة تشرين

الملخص

تهدف الدراسة الى اقتراح خطة تسويقية مناسبة للمهرجانات والعروض الرياضية في سورية في ضوء تحليل الواقع في هذا المجال.

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عن طريق مقابلات أجرتها الباحثة مع المختصين في سورية لتبيان أهم الطرق المناسبة لتسويق المهرجانات والعروض الرياضية للاستفادة منها من الناحية الاقتصادية ولترقية المهرجانات الحالية لتصبح أكثر اهتماماً وانتشاراً من قبل المعنيين والمهتمين، كون المهرجانات والعروض أصبحت تقوم بدور السفير بين الدول، وتقرب بين الشعوب، وتستخدم كجهاز من أحدث أجهزة الدعاية والاعلام في العالم، استخدمت الباحثة أسلوب المقابلة لجمع البيانات والمعلومات التسويقية المعتمدة في التسويق حالياً، ومدى أهمية الخطة التسويقية لتطوير المهرجانات والعروض في سورية، وقامت بتحليل الواقع في البيئة الخارجية المرتبطة بإمكانية تطبيق الخطة في ضوء الواقع. تكونت عينة البحث من 30 مصمم ومدرب ذو خبرة في مجال العروض الرياضية والمهرجانات من خلال استخدام المسح الشامل للعينة، وقد خلصت الدراسة إلى أهمية الخطة التسويقية وحاجة المختصين لها لتطوير المهرجانات في الكثير من النواحي وبدورها تساعد في الدعم المادي للمهرجانات كونها تحتاج للكثير من الدعم المادي في ضوء الفقر الاقتصادي التي تعيشه البلاد في الوقت الحالي، وتم التوصل إلى أهم الطرق والأساليب المناسبة للتسويق في ضوء تحليل الواقع.

الكلمات المفتاحية: العروض الرياضية، التسويق، الخطة التسويقية.

التنزيلات

منشور

2023-03-01

كيفية الاقتباس

1.
عجيب ش, وائل معوض, خلود علي ديب. خطة مقترحة لتسويق المهرجانات والعروض الرياضية في ضوء تحليل الواقع في سورية. Tuj-hlth [انترنت]. 1 مارس، 2023 [وثق 24 نوفمبر، 2024];44(6):135-52. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/12569