تقييم القنوات السنخية المغذية بتقنية التصوير داخل الفموي الرقمي (السنسور) لمرضى ارتفاع الضغط الشرياني

المؤلفون

  • سلمان بدور جامعة تشرين
  • عمار أمون جامعة تشرين

الملخص

المقدمة: أظهرت الأمراض الجهازية تأثيراً واضحاً على مختلف أعضاء الجسم وأجهزته الحيوية.

ومن هذه الأمراض ارتفاع الضغط الشرياني الذي يسبب مشاكل صحية خطيرة كأمراض القلب والحوادث الوعائية الدماغية واعتلالات الكلى.

لذلك كان لابد من دراسة تأثير ارتفاع التوتر الشرياني على الأقنية السنخية المغذية للأسنان وذلك باستخدام تقنية التصوير الشعاعي الرقمي، لمعرفة إمكانية الحصول على معلومات ذات فائدة لأطباء الأسنان وكذلك للاختصاصيين لدراسة الحالة الصحية للمرضى أو إمكانية تقديم طرق أكثر راحة للمراقبة أوالفحص.

أهداف البحث: معرفة مدى الارتباط بين ظهور القنوات السنخية المغذية والإصابة بارتفاع الضغط الشرياني. وإمكانية استخدام التقنية الشعاعية (السنسور) لتشخيص ارتفاع الضغط الشرياني  في حال وجود الارتباط.

المواد  والطرائق: بلغ العدد الكلي للعينة 150 مريض (75مريض للمجموعة الشاهدة –75 مريض لمجموعة ارتفاع الضغط الشرياني).

تم اختيار مرضى ارتفاع الضغط الشرياني من المرضى المراجعين لقسم طب الفم كلية طب الأسنان في جامعة تشرين ومن المراجعين لشعبة الغدد الصم في مشفى تشرين الجامعي ومن المراجعين  لمركز الأسنان التخصصي في اللاذقية (د. احسان يونس).

تم اختيار مجموعة شاهدة من المراجعين الأصحاء كمجموعة مقارنة.

وتم إجراء قياس ضغط الدم لكافة الأشخاص الذين دخلوا في الدراسة.

تم التصوير الشعاعي بتقنية التصوير داخل الفموي الرقمي(السنسور) sensor

للمنطقة الامامية من الفك السفلي ثم تسجيل البيانات والتحليل الإحصائي باستخدام برنامج الإحصائي SPSS V20))

النتائج: أظهرت النتائج أن هناك زيادة هامة إحصائيا في معدل ظهور القنوات السنخية المغذية بنسبة 61.3% لدى مرضى الضغط ، مقابل 30% للمجموعة الشاهدة.

أظهرت النتائج أيضا أن نسب ظهور القنوات السنخية  متشابهة تقريبا لدى كلا الجنسين في كلا المجموعتين ولم تظهر أي أهمية إحصائية.

التنزيلات

منشور

2022-11-13

كيفية الاقتباس

1.
بدور س, عمار أمون. تقييم القنوات السنخية المغذية بتقنية التصوير داخل الفموي الرقمي (السنسور) لمرضى ارتفاع الضغط الشرياني. Tuj-hlth [انترنت]. 13 نوفمبر، 2022 [وثق 27 يوليو، 2024];44(5):165-74. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/13752