تأثير استخدام نموذج مكارثي في تعلم مهارتي التمرير والسيطرة على الكرة بكرة القدم

المؤلفون

  • بلال محمود جامعة تشرين
  • لؤي سالمه جامعة تشرين
  • أمين الحاج حسن جامعة تشرين

الملخص

أصبح إيجاد استراتيجيات وطرائق وأساليب حديثة في تعليم المهارات الرياضية من ضرورات نجاح العملية التعليمية، حيث ترتكز أساليب التعلم الحديثة على جعل المتعلم أكثر نشاطاً وإيجابية، ويهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام نموذج مكارثي في تعلم مهارة التمرير والسيطرة على الكرة بكرة القدم.

واشتملت فروض البحث على أن هناك تأثير إيجابي لنموذج مكارثي في تعليم مهارتي التمرير والسيطرة على الكرة بكرة القدم. واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتان المتكافئتان ذات الاختبار القبلي والبعدي ) وذلك لملاءمته طبيعة المشكلة وتحقيق أهداف البحث. أما عينة البحث فاشتملت على طلاب السنة الأولى كلية التربية الرياضية جامعة تشرين والبالغ عددهم (40) طالب. وكانت أهم نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت نموذج مكارثي على المجموعة الضابطة والتي استخدمت الأسلوب الأمري في تعلم مهارتي التمرير والسيطرة على الكرة بكرة القدم، وكان هناك أفضلية لنموذج مكارثي على الأسلوب الأمري في الاختبارات البعدية بالنسبة لمهارتي التمرير والسيطرة على الكرة. وأوصى الباحث على التأكيد على أهمية نموذج مكارثي في تعليم المهارات الأساسية بكرة القدم، وضرورة عمل ندوات علمية لكيفية تطبيق هذا النموذج في تعليم المهارات.

التنزيلات

منشور

2023-03-22

كيفية الاقتباس

1.
بلال محمود, لؤي سالمه, أمين الحاج حسن. تأثير استخدام نموذج مكارثي في تعلم مهارتي التمرير والسيطرة على الكرة بكرة القدم. Tuj-hlth [انترنت]. 22 مارس، 2023 [وثق 24 نوفمبر، 2024];45(1):135-50. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/14719