أثر التّمرين الرّياضي الفصلي على تعزيز أنماط التّصوّر العقلي والحركي (حالة طلاّب كلّيّة التّربية الرّياضية)

المؤلفون

  • عزيز كفا جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث لمعرفة أثر التّمرين الرّياضي الفصلي على تعزيز أنماط التّصوّر العقلي والحركي بدون تدريب مباشر وإرادي للتصور العقلي، اضافة لمعرفة هل يوجد فرق في مستوى وأنماط التصوّر العقلي والحركي مع تراكم التدريب الرياضي الفصلي لطلاب كلية التربية الرياضية؟

استخدم في الدراسة مقياس التصور الرياضي المصمم من قبل مارتينز (Martens, 1982) وتعريب راتب (2007) على عينة من 176 متطوّعاً (♀ذكور و♂ إناث) من كلية التربية الرياضية بجامعة تشرين بسنواتهم الأولى والثانية.

كانت الفرض الاول للبحث أنه "لطلاب كلية التربية الرياضية مستوى جيد لأنماط التّصوّر العقلي والحركي بفضل التّمرين الرّياضي الفصلي. والفرض الثاني انه "كلما زاد تراكم التّمرين الرّياضي الفصلي زاد مستوى التصور العقلي والحركي لدى طلاب كلية التربية الرياضية".

أظهرت نتائج الدراسة أن لطلاب كلية التربية الرياضية السنة الاولى مستوى تصور عقلي حركي متوسط وهي درجة تصور عقلي مقبولة بعد تراكم التدريب الرياضي الفصلي مما يثبت صحة فرضيتنا الأولى. كما تبين أن لطلاب كلية التربية الرياضية السنة الثانية مستوى تصور عقلي حركي جيد وهو مستوى أعلى من مستوى التصور العقلي للسنة الاولى مما يثبت صحة فرضيتنا الثانية.

 

التنزيلات

منشور

2023-09-13

كيفية الاقتباس

1.
كفا ع. أثر التّمرين الرّياضي الفصلي على تعزيز أنماط التّصوّر العقلي والحركي (حالة طلاّب كلّيّة التّربية الرّياضية). Tuj-hlth [انترنت]. 13 سبتمبر، 2023 [وثق 24 نوفمبر، 2024];45(4):59-72. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/15012