دراسة انتشار الغمش وأسبابه لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • حسام درويش جامعة تشرين
  • تيم درويش جامعة تشرين
  • محمود رجب جامعة تشرين

الملخص

الهدف: دراسة انتشار الغمش وأسبابه لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية.

الطرائق والمواد: تم فحص 946 طالب في هذه الدراسة المقطعية، استبعد منهم 7 طلاب، وتم اختيار المدارس بشكل عشوائي من مدراس الحلقة الأولى في محافظة اللاذقية في الجمهورية العربية السورية، وتم اختيار الطلاب عشوائيا وتراوحت أعمارهم من 6 إلى 12 سنة خلال العام 2023. تم جمع المعلومات المتعلقة بالطلاب من خلال استبيان صمم خصيصاً لغرض البحث تم إرساله إلى ذوي الطلاب، تم قياس القدرة البصرية لجميع الطلاب من دون تصحيح أو مع نظارات (بحال وجودها) باستخدام  مخطط القدرة البصرية E-chart على بعد 5 م. تم قياس الانكسار للطلاب ممن كان لديهم حدة ابصار دون 10/10 باستخدام جهاز قياس أسواء الانكسار الآلي قبل وبعد شل المطابقة. بالنسبة لشل المطابقة تم تقطير ثلاث قطرات من السيكلوبينتولات   (Cyclomed 1%, Medico Pharma Syria) بكل عين بفاصل عشر دقائق وقياس الانكسار بعد القطرة الثالثة بثلاثين دقيقة. كما تم الحصول على موافقة لجنة الأخلاقيات والبحث العلمي في جامعة تشرين، سورية.

النتائج: نسبة انتشار الغمش 1.9% (18مريض)، كانت أسباب الغمش وفق التسلسل من الأشيع غمش تفاوت الانكسار (8) مرضى، غمش انكساري ثنائي الجانب (5) مرضى، غمش حولي (4) مرضى، غمش حرمان بصري (1) مريض. لم نثبت ارتباطاً بين الجنس أو الدرجة العلمية للاهل أو العمر مع الغمش، اكتشفنا وجود علاقة بين الغمش ومكان السكن ريف/مدينة حيث كانت نسبة الانتشار اقل في الريف.    

الخلاصة: إن نسبة انتشار الغمش في محافظة اللاذقية تقع ضمن النسب العالمية المنخفضة، وهذا ما يشير إلى واقع صحي جيد جداً من الناحية العينية للأطفال.

تفاوت الانكسار كان العامل الأهم بتطور الغمش يليه الانكسار العالي المتساوي في العينين.

 

التنزيلات

منشور

2024-01-31

كيفية الاقتباس

1.
درويش ح, تيم درويش, محمود رجب. دراسة انتشار الغمش وأسبابه لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية. Tuj-hlth [انترنت]. 31 يناير، 2024 [وثق 24 نوفمبر، 2024];45(6):225-37. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/16338

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين