دور الأنشطة الرياضية في الحد من السلوك العدواني (الجسدي والرمزي) للتلاميذ بعمر 12 سنة في مدرسة عز الدين القسام (دراسة تجريبية)

المؤلفون

  • نائل ديوب جامعة تشرين

الملخص

تناولت الدراسة الحالية الكشف عن دور الأنشطة الرياضية المتضمنة جملة من الألعاب الجماعية الترويحية والشيقة في تخفيض السلوك العدواني (الجسدي والرمزي) للتلاميذ بعمر 12سنة في مدرسة عز الدين القسام في مدينة جبلة التابعة لمديرية التربية في محافظة اللاذقية، وقد اتّبع المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية  تتكون من (12) تلميذاً ، والثانية ضابطة تتكون من (12) تلميذاً, واستخدم مقياس السلوك العدواني (Al-Amayrah, 1991)، وبناء برنامج الأنشطة الرياضية ، والمكون من (20) جلسة، مدة كل جلسة (45) دقيقة. أظهرت نتائج الدراسة أنّ طلاب المجموعة التجريبية أظهروا انخفاضا في السلوك العدواني ، مقابل المجموعة الضابطة التي لم يظهر فيها انخفاض في السلوك العدواني, وأوصت الدراسة ببرنامج الأنشطة الرياضية للحد من السلوك العدواني لدى التلاميذ بعمر 12سنة.

التنزيلات

منشور

2024-08-22

كيفية الاقتباس

1.
ديوب ن. دور الأنشطة الرياضية في الحد من السلوك العدواني (الجسدي والرمزي) للتلاميذ بعمر 12 سنة في مدرسة عز الدين القسام (دراسة تجريبية). Tuj-hlth [انترنت]. 22 أغسطس، 2024 [وثق 1 سبتمبر، 2024];46(3):117-35. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/17253