تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام التمرينات النوعية على الأداء المهاري والدقة للضربة المدفوعة الأمامية والضربة الساحقة الأمامية في الريشة الطائرة

المؤلفون

  • يارا رحال جامعة تشرين
  • رشا ضويا جامعة تشرين
  • نوري بركات جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى معرفة أثر برنامج تعليمي باستخدام التمرينات النوعية على مستوى الأداء المهاري والدقة للضربتين المدفوعة الأمامية والساحقة الأمامية في الريشة الطائرة، إضافة إلى معرفة العلاقة الارتباطية بين مستوى الأداء المهاري والدقة أثناء أداء المهارتين لدى هذه العينة. تم استخدام استمارات تقييم للأداء المهاري بعد أن تم عرضها على المحكمين واختبار الدقة قبل وبعد تطبيق البرنامج التعليمي. طبق البرنامج التعليمي لمدة 6 أسابيع (2 أسبوع للضربة المدفوعة الأمامية و2 أسبوع للضربة الساحقة الأمامية و2 أسبوع مزيج بين الضربتين) بمعدل 3 وحدات تعليمية أسبوعية ومدة كل وحدة تعليمية 90 دقيقة مقسمة إلى أجزاء (جزء تمهيدي وجزء رئيسي وجزء ختامي). اشتملت العينة على 8 طلاب ذكور من كلية التربية الرياضية في جامعة تشرين تراوحت أعمارهم 23±2سنة.أظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج التعليمي باستخدام التمرينات النوعية قد ساهم بشكل ملحوظ برفع مستوى الأداء المهاري والدقة لصالح الاختبار البعدي لدى العينة. كما أظهرت النتائج الإحصائية وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين مستوى الأداء المهاري والدقة للاختبار البعدي لدى العينة.

التنزيلات

منشور

2024-08-22

كيفية الاقتباس

1.
رحال ي, رشا ضويا, نوري بركات. تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام التمرينات النوعية على الأداء المهاري والدقة للضربة المدفوعة الأمامية والضربة الساحقة الأمامية في الريشة الطائرة. Tuj-hlth [انترنت]. 22 أغسطس، 2024 [وثق 24 نوفمبر، 2024];46(3):337-50. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/17568