العلاقة بين الذكاء الانفعالي والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التمريض في جامعة تشرين

المؤلفون

  • مها اسكندر

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم العلاقة بين الذكاء الانفعالي والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التمريض في جامعة تشرين. أجريت الدراسة باستخدام مقياس الذكاء الانفعالي المبني على نظرية الذكاء الانفعالي لدانيال جولمان وتقييم مستوى التحصيل الدراسي على عينة مكونة من 200 طالب/ة من طلاب كلية التمريض موزعين على السنوات الأربعة (50 طالب من كل سنة دراسية)، تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية المتاحة. و أظهرت النتائج أن النسبة الأكبر للطلاب كان تحصيلهم الدراسي من (70%-إلى 80%), ووجود مستوى متوسط للذكاء الانفعالي لديهم, ووجود علاقة عكسية غير هامة احصائياً بين الذكاء الانفعالي والتحصيل الدراسي لديهم. وتوصي الدراسة بتوجيه المؤسسات التعليمية للاهتمام بالأنشطة الجماعية لطلاب الجامعة وترسيخ مفهوم المناقشة والحوار بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس، كبديل لأسلوب الإلقاء والتلقين والذي من شأنه أن يقوي مهارات الذكاء الانفعالي لهؤلاء الطلاب، هذا بالإضافة إلى العمل على عقد ندوات ومحاضرات عامة لتعريف الطلاب بالذكاء لانفعالي ومكوناته وأهميته في الحياة والعلاقات الاجتماعية والنجاح في جميع المجالات.

التنزيلات

منشور

2020-05-29

كيفية الاقتباس

1.
اسكندر م. العلاقة بين الذكاء الانفعالي والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التمريض في جامعة تشرين. Tuj-hlth [انترنت]. 29 مايو، 2020 [وثق 17 مايو، 2024];42(2). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/9615