دراسة مقارنة لمدى تقبل المرضى لكل من جهازي الـ HTH و الـ Activator المستخدمين لعلاج حالات الصنف الثاني – نموذج أول

Authors

  • محمد قصي المنجد
  • محمد بشار مسيلماني
  • ميس قرحيلي

Abstract

هدف البحث إلى المقارنة بين مدى تقبل المرضى لنوعين من الأجهزة الوظيفية هما الـ HTH و الـ Activator، المواد والطرق: تكونت عينة البحث من 29 مريضاً (14 ذكر و15 أنثى) تتراوح أعمارهم بين 11 إلى  14.4سنة، قسموا عشوائياً إلى مجموعتين: عولجت المجموعة الأولى بجهاز الـHTH، وعولجت المجموعة الثانية بجهاز
الـ Activator لمدة ثمانية أشهر، أظهرت النتائج أنه لم يكن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين مرضى كلا المجموعتين، بالنسبة إلى كل من المتغيرات التالية: (تقبل الجهاز في اليوم الأول من وضعه في الفم، تقبل الجهاز عند معالجة الطفل به، تأثر البلع أثناء المعالجة، درجة التحسّن المتوقعة، توقّع الألم خلال المعالجة، درجة الألم خلال المعالجة، الإحساس بتقييد الفم)، في حين كان تأثير الـ HTH على متغيري ( النطق - ثقة الطفل بنفسه أمام المجتمع) أقل من تأثير الـ Activator، وبفارق ذي دلالة إحصائية هامة (P<0.05).

The aim of this study is to compare the patient's acceptance of two types of functional appliances. 29 patients (14 males & 15 females) aged between 11-14.4 years enrolled in this study and randomly divided into two groups:

1.  treated with HTH appliance, and

2.  treated with Activator appliance for 8 months.

The results show that there was no significant difference between the two groups for variables (appliance acceptance in the first day of wearing, appliance acceptance during treatment, swallowing effectiveness during treatment, expected improvement degree, expected pain during Treatment, pain degree during treatment, and oral constraint). Whereas, the effects of HTH appliance on (speech and lack of confidence in public) variables were significantly less than Activator appliance effects (P<0.05).

Downloads

Published

2019-01-20

How to Cite

1.
المنجد مق, مسيلماني مب, قرحيلي م. دراسة مقارنة لمدى تقبل المرضى لكل من جهازي الـ HTH و الـ Activator المستخدمين لعلاج حالات الصنف الثاني – نموذج أول. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.20 [cited 2024Nov.24];33(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6771

Most read articles by the same author(s)