درجة تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لقيم التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين

المؤلفون

  • أحلام ياسين
  • وائل ديوب
  • نورا محرز

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لقيم التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين، وأثر بعض المتغيرات في هذه الدرجة، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصممت الباحثة استبانة تكونت من (41) بنداً يعبّر عن قيم موزعة على الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة (البيئي، الاجتماعي، الاقتصادي) أما عينة البحث فقد تكونت من (353) معلماً ومعلمة، و (35) موجهاً وموجهة في مدارس الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية. وكان من أهم نتائج البحث:

  • كانت درجة توافر القيم المتعلقة بأبعاد التنمية المستدامة في مناهج الدراسات الاجتماعية  متوسطة، إذ جاء البعد البيئي في المرتبة الأولى، والبعد الاجتماعي في المرتبة الثانية، والبعد الاقتصادي في المرتبة الثالثة.
  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية لقيم التنمية المستدامة وفق متغير الصفة الوظيفية (موجه تربوي، معلم). لصالح الموجهين التربويين.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية لقيم التنمية المستدامة وفق متغيري المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

ياسين أ. ., ديوب و. ., & محرز ن. . (2020). درجة تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لقيم التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10019