دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلم صف في كلية التربية جامعة تشرين من وجهة نظر طلاب السنة الرابعة
الملخص
تهدف الدراسة إلى تقويم برنامج إعداد معلم صف في كلية التربية بجامعة تشرين من وجهه نظر طلاب السنة الرابعة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وقد تم توزيع أداة الدراسة وهي استبانة مقننة على عينة عشوائية مؤلفة من 200 طالباً وطالبةً. وقد تناولت الاستبانة عدد من المجالات تتعلق بالمقررات الدراسية، المهارات المكتسبة من البرنامج وأهمية هذه المهارات لمهنة التدريس، مدى قدرة مقررات برنامج معلم صف على تنمية المهارات التدريسية، الرضا عن البرنامج، تطوير البرنامج. طبقت أداة الدراسة في نهاية شهر أيار من العام الدراسي 2012-2013 قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني وبعد انتهاء الطلاب من مقرر التربية العملية ومناقشتهم لمشروع التخرج. وتم استخدم المتوسط الحسابي والوزن النسبي واختبار (ت) للمقارنة بين المتوسطات لتحليل نتائج الدراسة التي أظهرت أهمية المقررات العملية والتطبيقية بالنسبة للمواد النظرية، كما أظهرت رضا طلاب السنة الرابعة عن أداء أعضاء الهيئة التعليمية وبرنامج الكلية، وأن البرنامج له قدرة واضحة في تنمية الاتجاهات الايجابية والمهارات اللازمة لممارسة مهنة التدريس. كما وأظهرت حاجة الطلبة للمهارات الحاسوبية. وبينت النتائج أن مقرر التربية العملية ينمي بعض المهارات التدريسية مع اقتراح زيادة فترة وعدد ساعات هذا المقرر. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالتطبيقات العملية والمهارات التقنية والمهنية وضرورة استمرار مراجعة وتقويم برنامج معلم صف لتلبية احتياجات المعلم
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .