العوامل المؤثرة على توزع معلمي الحلقة الأولى من وجهة نظر الموجهين التربويين في مديرية تربية اللاذقية

المؤلفون

  • ثناء غانم جامعة تشرين
  • نسرين عبد الرحمن جامعة طرطوس
  • رباب أسود جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على العوامل المؤثرة على عملية توزع المعلمين، وكيفية التعامل مع هذه العوامل، والتعرف على المعوقات التي تعترض عملية توزيع المعلمين، وآلية التعامل مع هذه المعوقات. وذلك من خلال اجراء مقابلات مع عينة مؤلفة من (27) موجهاً تربوياً في مديرية تربية اللاذقية، تم استخدام المنهج الوصفي، وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية:

  • أهم العوامل التي تؤثر على عملية توزيع المعلمين من وجهة نظر الموجهين حاجات المناطق التعليمة والحالات الصحية وسكن المعلمين.
  • أهم المعوقات التي تعترض عملية توزع المعلمين: التنقلات خلال الفصل الدراسي، وآلية التعامل معها وحصر التنقلات في فصل الصيف.
  • يوجد اختلاف في آراء الموجهين فيما يخص خطوات عملية التخطيط للموارد البشرية الأمر الذي يتطلب إقامة دورات تدريبية حول عمليات التخطيط لتوزيع المعلمين وكيفية الإفادة بالشكل الأمثل من الموارد البشرية وفقاً لإجاباتهم على اسئلة أداة البحث المقابلة.

السير الشخصية للمؤلفين

ثناء غانم ، جامعة تشرين

استاذ مساعد، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

نسرين عبد الرحمن، جامعة طرطوس

استاذ مساعد، كلية التجارة والاقتصاد

رباب أسود ، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه، قسم الناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2022-03-15

كيفية الاقتباس

غانم ث. ., عبد الرحمن ن. ., & أسود ر. . (2022). العوامل المؤثرة على توزع معلمي الحلقة الأولى من وجهة نظر الموجهين التربويين في مديرية تربية اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(1), 151–166. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11943

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2