مدى امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارة الحوار من وجهة نظر معلميهم "دراسة ميدانيّة في مدينة طرطوس"

المؤلفون

  • جمال سلامة جامعة تشرين
  • أميرة زمرد جامعة تشرين
  • منال سلطان جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف مدى امتلاك تلاميذ الصف الرابع أساسي لمهارة الحوار من وجهة نظر معلميهم، وكذلك التعرف إلى الفروق في وجهات نظر أفراد العينة من المعلمين حول امتلاك تلاميذ الصف الرابع أساسي لمهارة الحوار تبعاً لمتغيرات: المؤهل العلمي والتربوي، وعدد سنوات الخبرة. استخدم الباحث المنهج الوصفي، وكانت الأداة استبانة (معدة من قبل الباحث ومحكمة من قبل اختصاصيين ومدروسة الخصائص السيكومترية)، حيث طبقت على عينة مؤلفة من (214) معلماً ومعلمةً في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

أظهرت نتائج البحث أن أنّ امتلاك تلاميذ الصف الرابع لمهارة الحوار من وجهة نظر معلميهم جاءت متوسطة، وأنه لا يوجد اختلاف في وجهات نظر المعلمين حول مدى امتلاك التلاميذ لمهارة الحوار بحسب متغير المؤهل العلمي والتربوي، في حين يوجد اختلاف في وجهات نظرهم بحسب متغير سنوات الخبرة (لصالح من لديهم خبرة أكثر من 10 سنوات)

التنزيلات

منشور

2022-09-05

كيفية الاقتباس

سلامة ج., زمرد أ. ., & سلطان م. . (2022). مدى امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارة الحوار من وجهة نظر معلميهم "دراسة ميدانيّة في مدينة طرطوس". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(4), 245–264. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13032

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 5 > >>