مؤشرات البيئة المدرسية الدامجة وعلاقتها باتجاهات المعلمين نحو دمج التلاميذ المعوقين "دراسة ميدانية في المدارس صديقة الطفولة بمدينة الحسكة "
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مؤشرات البيئة المدرسية الدامجة في المدارس صديقة الطفولة بمدينة الحسكة وعلاقتها باتجاهات المعلمين نحو دمج التلاميذ المعوقين, وتكونت العينة من(89) معلماً ومعلمة واستخدمت الدراسة استبانة للكشف عن مؤشرات البيئة المدرسية الدامجة وأخرى للكشف عن اتجاهات المعلمين نحو الدمج وتضمنت كل استبانة (15)بندا .
ودلت النتائج إن مؤشرات البيئة المدرسية الدامجة غير منفذة في جميع المدارس صديقة الطفولة بمدينة الحسكة. وقد يعزى ذلك إلى قيام المشرفين على تلك المدارس بالاهتمام بالتدريب والتأهيل وبناء القناعات والاتجاهات الايجابية نحو مشروع المدرسة صديقة الطفولة وعدم توجيه نفس المستوى من الاهتمام لموضوع تأمين المستلزمات المادية التي يتطلبها سير مشروع المدرسة صديقة الطفولة .
كما أظهرت النتائج وجود اتجاهات ايجابية لدى أفراد العينة نحو دمج التلاميذ المعوقين وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على استبانة الكشف عن اتجاهاتهم نحو دمج التلاميذ المعوقين تعزى لمتغيرات( الجنس, المؤهل العلمي, عدد سنوات الخبرة) وقد يعزى ذلك إلى حداثة مشروع المدرسة صديقة الطفولة واشتراك جميع العاملين في الورشات والدورات والندوات التي واكبت انطلاق المشروع وحرصهم على العمل بروح الفريق الواحد .
كما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة وغير دالة إحصائيا بين مؤشرات البيئة المدرسية الدامجة واتجاهات المعلمين نحو دمج التلاميذ المعوقين حيث بلغت قيمة معامل الارتباط(0,120) وبقيمة احتمالية(0,265) وهي اكبر من (0,05). واقترحت الدراسة تقديم الدعم المادي والبشري للمدارس صديقة الطفولة
The objective of this study is to recognize the indicators of integrating school environment in child-friendly schools in al-Hassake City, in addition to their relationship to teachers' attitudes towards integrating handicapped pupils. This specimen has compromised 89 teachers , male and female. The survey used a questionnaire to detect the integrating school environment , and another one to find out about the teachers towards the integration. Each questionnaire includes 15 items.
Results have showed that the indicators of integrating school environment are not applied in all child-friendly schools in al-Hassake City.
This is maybe attributed to the fact that , while supervisors in charge of these schools give a lot of care to training, qualifying and building satisfaction and positive attitudes towards the child-friendly school project, they don't direct the same caring to the subject of ensuring the material requirements needed to run the child-friendly school project.
Results have also showed the existence of positive attitudes upon the specimen's individuals towards integrating the handicapped school children, and there is no differences of a statistic importance between the averages of grades of the individuals and surveying them to find out their attitudes towards integrating handicapped pupils. This is attributed to some changes, including sex, scientific qualification, number of experience years. This is attributed to the modernity of the child-friendly school project, to the workers' participation in the workshop, courses, and seminars that accompanied the initiation of the project, and the workers' commitments to work in the team ethics.
Moreover, we've also got a result showing that there is a correlative relation of no highness (0,021) and of no denotation (0,265) between indicators and attitudes towards integrating handicapped school pupils. The survey has recommended the necessity to support the project with money and people.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .