مدى استخدام تقنيات التعليم الحديثة في تدريس اللغات في معهد اللغات بجامعتي دمشق وتشرين من وجهة نظر المدرسين في الجامعتين
الملخص
يهدف البحث إلى تعرف التقنيات الحديثة التي يستخدمها المدرسون في معهد اللغات، وتعرف أهمية التقنيات الحديثة في تدريس اللغات في المعاهد اللغوية في جامعتي دمشق وتشرين من وجهة نظر المدرسين فيها، وكذلك التعرف إلى الفروق في إجابات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغيرات (الجامعة، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة)، إضافة إلى ذلك الكشف عن أهم الصعوبات التي تواجه استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغات داخل المعهد، وتقديم المقترحات اللازمة لتحسين تعلم اللغات بوساطة التقنيات الحديثة.
لتحقيق أهداف البحث صممت استبانة تضمنت التقنيات الحديثة المستخدمة في المعهد، والاسهامات التربوية والأهداف التربوية التي يمكن أن يحققها استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغات. طبقت على عينة البحث المكونة من (62) مدرساً في معهد اللغات في جامعتي دمشق تشرين للعام الدراسي 2014/2015.
أظهرت نتائج البحث أن أكثر التقنيات الحديثة استخداماً في التدريس هي التسجيلات الصوتية. وجاءت الإسهامات التربوية المحققة من خلال استخدام التقنيات الحديثة بدرجة متوسطة، في حين أن تحقيقها للأهداف التربوية جاءت بدرجة مرتفعة.
توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً حول (الإسهامات التربوية، والأهداف التربوية) المحققة من خلال استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغات داخل المعهد تبعاً لمتغير الجامعة، وكذلك تبعاً لمتغيري (الخبرة، والمؤهل العلمي) في الأهداف التربوية، في حين بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً حول الإسهامات التربوية المحققة تبعاً لمتغيري (الخبرة، والمؤهل العلمي). إضافة إلى ذلك بينت النتائج أن أهم الصعوبات التي يعاني منها المدرسون عند استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغات هي الكثافة الطلابية داخل القاعة الصفية، ورأت عينة البحث ضرورة تصميم مخابر لغوية مجهزة بالتقنيات الحديثة في المعهد.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .