شعرية قصيدة النثر عند محمد الماغوط

Authors

  • لطفية برهم
  • أحلام حلوم
  • ليلى المغرقوني

Abstract

شعرية قصيدة النثر عند”محمد الماغوط “بحث في السمات والخصائص، التي تجعل من قصيدة النثر جنسا أدبياله شعريته الخاصة، التي تقربه من الشعر والنثر دون أن يتطابق مع أي منهما بشكل كامل .وقد وجدنا أن الشعرية هي الوسيلة التي تكشف عن شعرية قصيدة النثر .

لقد تم البحث في شعرية قصيدة النثر وفق ثلاثة مستويات :

مستوى اللغة المتميزة بسمات شعرية أهمها التكثيف والتوتر ، ومستوى الصورة المتمثلة بالانزياح عن الاستخدام العادي للغة، ومستوى الإيقاع الذي تم البحث فيه بفرعيه: الداخلي والخارجي فكان التكرار بأنواعه العامل الأهم في شعرية الإيقاع الخارجي ، ويتعلق الإيقاع الداخلي بالبنية العميقة للنص ، وتوازن العناصر داخل هذه البنية ؛ أي الحركة مقابل السكون والتوتر مقابل الاسترخاء. فالإيقاع الداخلي هو إيقاع النفس الشاعرة الذي يتحرك وفق خط بياني يمثل حالات تلك النفس المختلفة.

This study is about the properties and characteristics which make prose poem a literary type. The Prose poem is nirther pure poetry nor pure prose, but it is a literary type with a special poetic quality making it close to both of them.

We discuss this poetic through many levels :

1. The language:  The language is distingiushed by tension and density .

2. The image  : The image represents unusual use of language.

3. The rhythm: We divided the rhythm into two parts :

a. The external rhythm that is realized by repetition .

b. The internal rhythm that relates to the deep structure of the text .

 

Downloads

Published

2019-02-10

How to Cite

برهم ل., حلوم أ., & المغرقوني ل. (2019). شعرية قصيدة النثر عند محمد الماغوط. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 25(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/7973

Most read articles by the same author(s)