درجة امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارات التواصل الشفوي في مادة العلوم "دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • أميرة زمرد
  • منال سلطان
  • محمد سمير جمل

الملخص

     هدف البحث الحالي إلى الكشف عن درجة امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارات التواصل الشفوي (الاستماع والتحدث)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (670) تلميذاً وتلميذة من الصف الرابع الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية للعام الدراسي 2019/2020، حيث طبّق عليهم اختبار أداء مهارات التواصل الشفوي من إعداد الباحث ، وتضمن (17) سؤالاً. بعد التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المختصين في هذا المجال في كليتي التربية بجامعتي دمشق وتشرين ، وتمّ التأكد من ثباته بطريقة (Cronbach Alpha) ، وقد بلغ معامل الثبات للاختبار ككل (0.845)، ومن خلال الثبات بالإعادة الذي بلغ (0.976).

وانتهى البحث إلى النتائج الآتية:

  • إنّ درجة امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارات التواصل الشفوي جاءت بدرجة جيدة.
  • إنّ درجة امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارة الاستماع جاءت بدرجة جيدة.
  • إنّ درجة امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارة التحدث جاءت بدرجة منخفضة.
  • توجد فروق في درجة امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارات التواصل الشفوي عموماً وفي مهارة الاستماع حسب متغير الجنس، وجاءت هذه الفروق لصالح الإناث، في حين لا توجد فروق في مهارة التحدث بين الذكور والإناث.

التنزيلات

منشور

2020-09-19

كيفية الاقتباس

زمرد أ., سلطان م. ., & سمير جمل م. (2020). درجة امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارات التواصل الشفوي في مادة العلوم "دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9829

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 5 > >>