فاعليّة برنامج تعليمي قائم على استراتيجيّة التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم الرّياضيّة لدى طفل الرّوضة.

المؤلفون

  • مرفت علي

الملخص

       هدف البحث إلى قياس فاعليّة استراتيجيّة التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم الرّياضيّة لدى طفل الرّوضة مقارنة بالطّريقة المعتادة. ولتحقيق هذا الهدف تمّ تصميم برنامج تعليمي قائم على استراتيجيّة التعلم التعاوني، للوحدات التّعليمية( الثّالثة والرّابعة) من كرّاس رياض الأطفال، ولقياس فاعليّة البرنامج التعليمي تمّ تصميم اختبار المفاهيم الرّياضيّة المصوّر من قبل الباحثة، والمكوّن من(15) فقرة.

    تمثلت عيّنة البحث بمجموعتين إحداهما تجريبيّة(تعلّمت باستراتيجيّة التعلم التعاوني) والأخرى ضابطة(تعلّمت بالطّريقة المعتادة) ضمّت كل مجموعة منهما(15) طفل وطفلة. وبعد الانتهاء من تنفيذ التجربة وجمع البيانات المتعلّقة بالاختبار القبلي – البعدي المصوّر، حلّلت وعولجت إحصائيّاً، وقد أظهرت النتائج ما يلي:

  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيّة والضّابطة في اختبار المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبيّة.
  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبيّة في اختبار المفاهيم الرياضية لصالح التطبيق البعدي.
  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الذّكور والإناث في المجموعة التجريبيّة لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح الإناث.

    وقدّم البحث مجموعة من المقترحات كان أهمّها العمل على توظيف استراتيجيّة التعلم التعاوني بوصفها استراتيجيّة تعليميّة- تعلّميّة في رياض الأطفال من أجل إكساب الطّفل العديد من المهارات والخبرات والمفاهيم المتنوّعة،  ولا سيما المفاهيم الرّياضيّة

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

علي م. . (2020). فاعليّة برنامج تعليمي قائم على استراتيجيّة التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم الرّياضيّة لدى طفل الرّوضة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10030