مستوى مهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ لدى تلاميذِ الصّفّ الرّابعِ الأساسيّ في العلومِ "دراسةٌ ميدانيّةٌ في مدارسِ التّعليمِ الأساسيّ (الحلقة الأولى) في مدينةِ جبلة"
الملخص
هدفَ البحثُ الحاليّ إلى تعرّفِ مستوى مهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ الآتية: التّذكر، والمُلاحظة، والتّمثيل، والمقارنة، والتّصنيف، والتّرتيب، والتّفسير، وتحديد السّمات والمكوّنات، وتحديد الأنماط والعلاقات، وتحديد الأخطاء، والاستنباط، والاستقراء، والتّوسع، وبناء المعايير لدى تلاميذِ الصّفّ الرّابعِ الأساسيّ في العلومِ، وكذلك تقصّي الفروقِ في مستوى مهارات التّفكير الأساسيّة وفق متغيّرِ الجنسِ. ولتحقيقِ هدف البحث، اُستخدم الباحثةُ المنهجُ الوصفيّ، وكانت أداةُ البحثِ: اختبار مهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ في مادّةِ العلوم، والمُعدّ من قبلِ الباحثةِ، حيثُ دُرست خصائصهِ السيكومتريةِ، وتكوّن الاختبارُ بصورتِه النّهائيّة من (70) بنداً موزّعاً على (14) مهارةٍ بالتّساوي، ثمّ جُرّبَ استطلاعيّاً، وتمّ التّأكّد من صدقهِ وثباتهِ، ووزّع على عيّنةٍ مُؤلّفةٍ من (225) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذِ الصّفّ الرّابعِ الأساسيّ في مدينةِ جبلة.
أظهرت نتائجُ البحثِ أنّ مستوى مهارات التّفكيرِ الأساسيّة لدى تلاميذِ الصّفّ الرّابع الأساسيّ في مادّةِ العلومِ كان متوسّطاً، وكانت مهارات التّمثيلِ، والتّفسيرِ، وتحديدِ السّماتِ والمكوّناتِ، وتحديدِ الأنماطِ والعلاقاتِ، وتحديدِ الأخطاءِ، والاستقراءِ، والاستنباطِ، والتّوسّعِ، وبناءِ المعاييرِ، ضمن المستوى الضّعيف، في حين كانت مهارات الملاحظةِ، والتّذكّرِ، والتّرتيبِ، والمقارنةِ، والتّصنيفِ، والتّرتيبِ، ضمن المستوى المتوسّط. كما ولم يوجد فرقٌ ذو دلالةٍ إحصائيّةٍ بين الذّكورِ والإناثِ في مستوى مهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ على الاختبارِ الكليّ، إلّا أنّه وُجدت فروقٌ دالّةٌ إحصائيّاً لصالحِ الإناثِ فيما يخصّ مهارتي المقارنةِ والتّمثيلِ، ولصالحِ الذّكورِ في مهارةِ الاستنباطِ.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .