درجة تطبيق معلمي الصف المعرفة الإجرائية في الرياضيات وفق أنموذج مارزانو " دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي بمدنية اللاذقية"

المؤلفون

  • لمى القاضي جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تقصي درجة تطبيق معلمي الصف المعرفة الإجرائية في الرياضيات وفق أنموذج مارزانو، وفيما إذا كانت درجة التطبيق تختلف باختلاف المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.

ولتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، واستبانة تطبيق المعلم المعرفة الإجرائية في الرياضيات وفق أنموذج مارزانو، بحيث تم التأكد من صدقها وثباتها، ووزعت على عينة قوامها (97) معلماً ومعلمة من معلمي الصف في التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية.

وأظهرت النتائج أن درجة تطبيق معلمي الصف للمعرفة الإجرائية في الرياضيات كانت منخفضة كلياً، ومنخفضة فرعياً في مراحل (بناء الأنموذج، والتشكيل، والممارسة، والتقويم) وفق أنموذج مارزانو. فضلاً عن وجود تأثير لسنوات الخبرة في تطبيق المعرفة الإجرائية الرياضية لصالح معلمي الصف ذوي الخبرة (10 سنوات فأكثر)، وعدم وجود تأثير لمتغير المؤهل العلمي في درجة تطبيق المعرفة الإجرائية الرياضية.

واقترح في ضوء نتائج البحث ضرورة تحسين برامج إعداد معلم الصف وتطويرها بغية رفع مخرجات التعلم في مادة الرياضيات.

السيرة الشخصية للمؤلف

لمى القاضي، جامعة تشرين

مدرس ، قسم تربية الطفل، كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2022-05-19

كيفية الاقتباس

القاضي . ل. . (2022). درجة تطبيق معلمي الصف المعرفة الإجرائية في الرياضيات وفق أنموذج مارزانو " دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي بمدنية اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(2), 43–62. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/12328