المشكلات السلوكية الصفية والأساليب المستخدمة في معالجتها في مدارس الحلقة الأولى في محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلّمين

المؤلفون

  • سماح شيحا جامعة تشرين
  • مهند مبيض جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تحديد المشكلات السلوكية الصفية والأساليب المستخدمة في معالجتها  في مدارس الحلقة الأولى في محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلّمين وفق المتغيرات الآتية (الدورات التدريبية، وموقع المدرسة، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي والتربوي) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة مؤلفة من (41) عبارة توزعت على ثلاث محاور، شمل البحث عينة مؤلفة من (423) مُعلماً ومُعلمة في مدارس الحلقة الأولى في محافظة اللاذقية، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • جاءت درجة مشكلات الانضباط الصفي التي تواجه المعلّمين في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي مرتفعة.
  • جاءت درجة المشكلات التربوية التي تواجه المعلّمين في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي متوسطة.
  • أكثر الأساليب المستخدمة في حل المشكلات السلوكية الصفية من وجهة نظر المعلمين في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي هي توضيح القواعد والإجراءات الصفية منذ بداية العام الدراسي، وتوفير مناخ صفي مناسب للمتعلمين.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالمشكلات السلوكية الصفية والأساليب المستخدمة في معالجتها من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية وفق متغير الدورات التدريبية في مجال الإدارة الصفية، ووفق متغير موقع المدرسة، ووفق متغير المؤهل العلمي، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير عدد سنوات الخبرة في التدريس.

التنزيلات

منشور

2023-11-18

كيفية الاقتباس

شيحا س., & مهند مبيض. (2023). المشكلات السلوكية الصفية والأساليب المستخدمة في معالجتها في مدارس الحلقة الأولى في محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلّمين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 377–398. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15729

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين