التكيُّف المدرسي ـ العوامل المؤثرة ـ طرق العلاج (دراسة في سياق الواقع التربوي السوري)
الملخص
تبحث هذه الدراسة في مشاكل التكيف الاجتماعي التي يواجهها الأطفال في البيئة المدرسية. يجلب الانتقال إلى بيئة مدرسية جديدة العديد من التحديات للأطفال، مثل إقامة الروابط الاجتماعية، وإدارة العلاقات مع الأقران، والتكيف مع الديناميكيات الاجتماعية غير المألوفة. وتعترف مناهج الإرشاد الاجتماعي بأهمية العوامل الاجتماعية والأسرية في عملية تكيف الطفل وتوفر دعماً محدداً لتطوير مهارات الطفل الاجتماعية وذكائه العاطفي ومهارات التواصل والقدرة على فهم المواقف الاجتماعية. يركز هذا البحث على العناصر النظرية الرئيسة لنهج الإرشاد الاجتماعي، بما في ذلك تهيئة بيئة آمنة وداعمة من خلال التواصل مع الأسر، وتعزيز الوعي الذاتي والتعاطف، وتطوير مهارات التواصل الفعال ومهارات حل النزاعات. كما يسلط البحث الضوء على تفاعل نهج الإرشاد الاجتماعي مع الخصائص الشخصية للطفل وخصائص البيئة الأسرية وتاريخ الحياة، ويشير إلى أن كل طفل فريد من نوعه ويمكن أخذ عوامل مثل الانطواء والانبساط واحترام الذات والمهارات الاجتماعية في الاعتبار لمعالجة تحديات محددة والبناء على نقاط القوة لدى كل طفل. ويؤكد على الحاجة إلى مرشدين اجتماعيين ونفسيين يمكنهم تكييف التدخلات لتناسب كل طفل بشكل عام، يسلط هذا البحث الضوء على الدور الأساسي لنهج الإرشاد الاجتماعي في معالجة مشكلة التكيف الاجتماعي للأطفال في المدارس. ومن خلال التركيز على تنمية المهارات الاجتماعية والكفاءة العاطفية والاندماج، يمكن خلق بيئة مدرسية إيجابية وتعاونية تؤدي إلى نمو الأطفال ونجاحهم بشكل عام.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .