التكيُّف المدرسي ـ العوامل المؤثرة ـ طرق العلاج (دراسة في سياق الواقع التربوي السوري)

المؤلفون

  • علي البيرق جامعة دمشق

الملخص

تبحث هذه الدراسة في مشاكل التكيف الاجتماعي التي يواجهها الأطفال في البيئة المدرسية. يجلب الانتقال إلى بيئة مدرسية جديدة العديد من التحديات للأطفال، مثل إقامة الروابط الاجتماعية، وإدارة العلاقات مع الأقران، والتكيف مع الديناميكيات الاجتماعية غير المألوفة. وتعترف مناهج الإرشاد الاجتماعي بأهمية العوامل الاجتماعية والأسرية في عملية تكيف الطفل وتوفر دعماً محدداً لتطوير مهارات الطفل الاجتماعية وذكائه العاطفي ومهارات التواصل والقدرة على فهم المواقف الاجتماعية. يركز هذا البحث على العناصر النظرية الرئيسة لنهج الإرشاد الاجتماعي، بما في ذلك تهيئة بيئة آمنة وداعمة من خلال التواصل مع الأسر، وتعزيز الوعي الذاتي والتعاطف، وتطوير مهارات التواصل الفعال ومهارات حل النزاعات. كما يسلط البحث الضوء على تفاعل نهج الإرشاد الاجتماعي مع الخصائص الشخصية للطفل وخصائص البيئة الأسرية وتاريخ الحياة، ويشير إلى أن كل طفل فريد من نوعه ويمكن أخذ عوامل مثل الانطواء والانبساط واحترام الذات والمهارات الاجتماعية في الاعتبار لمعالجة تحديات محددة والبناء على نقاط القوة لدى كل طفل. ويؤكد على الحاجة إلى مرشدين اجتماعيين ونفسيين يمكنهم تكييف التدخلات لتناسب كل طفل بشكل عام، يسلط هذا البحث الضوء على الدور الأساسي لنهج الإرشاد الاجتماعي في معالجة مشكلة التكيف الاجتماعي للأطفال في المدارس. ومن خلال التركيز على تنمية المهارات الاجتماعية والكفاءة العاطفية والاندماج، يمكن خلق بيئة مدرسية إيجابية وتعاونية تؤدي إلى نمو الأطفال ونجاحهم بشكل عام.

التنزيلات

منشور

2024-10-14

كيفية الاقتباس

البيرق ع. (2024). التكيُّف المدرسي ـ العوامل المؤثرة ـ طرق العلاج (دراسة في سياق الواقع التربوي السوري). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(4), 97–127. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17592

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين