أثر التعلم النشط في التحصيل واكتساب بعض المهارات الحياتية في مادة العلوم والتربية الصحية (دراسة شبه تجريبية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي-الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة جبلة )

المؤلفون

  • طاهر سلوم
  • روعة جناد
  • سمر يوسف

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد أثر التعلم النشط في التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم والتربية الصحية واكتسابهم بعض المهارات الحياتية، إذ تكونت عينة البحث من (138) تلميذاً وتلميذة موزعين إلى مجموعتين : الأولى تجريبية ضمت (77) تلميذاً وتلميذة، والثانية ضابطة ضمت (61) تلميذاً وتلميذة، وقد تم تعليم المجموعة التجريبية وفق استراتيجيات التعلم النشط بينما بقيت المجموعة الضابطة تتعلم وفق الطرائق المتبعة من قبل المعلمة، وتم تطبيق مقياس المهارات الحياتية على المجموعتين معاً، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية سواء ما يتعلق باختبار التحصيل الدراسي أو مقياس المهارات الحياتية تعزى لمتغير الطريقة(التعلم النشط).

التنزيلات

منشور

2016-09-27

كيفية الاقتباس

Salloum, T., Jnad, R., & Yousef, S. . (2016). أثر التعلم النشط في التحصيل واكتساب بعض المهارات الحياتية في مادة العلوم والتربية الصحية (دراسة شبه تجريبية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي-الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة جبلة ). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2010

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين