سلوكيات المواطنة المتضمنة في مادة الدراسات الاجتماعية المطورة للصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي

المؤلفون

  • آصف يوسف Damascus University
  • لينا عودة Damascus University

الملخص

هدف البحث إلى تحديد سلوكيات المواطنة الواجب توافرها في مادة الدراسات الاجتماعية المطورة للصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي ، إضافة إلى تحديد سلوكيات المواطنة المتضمنة فيها من خلال تحليل محتوى هذه المادة.

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وصممت قائمة بسلوكيات المواطنة بعد الاطلاع على الدراسات السابقة في مجال الدراسات الاجتماعية ،  وتوصلت إلى قائمة من /42/ بنداً تمثل سلوكيات المواطنة، وقد تم تحليل محتوى المادة في ضوء تلك القائمة. وتم الوصول إلى النتائج التالية:

- اهتمت مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس بشكل عام بالانتماء والولاء، وتنمية روح الولاء للوطن. فقد جاءت السلوكيات المرتبطة  بهذا المكون بالمرتبة الأولى في مقرر الدراسات الاجتماعية بينما جاءت السلوكيات المرتبطة بمكون الحقوق في المرتبة الثانية والواجبات في المرتبة الثالثة.

-تشير نتائج أيضاً إلى عدم شمولية سلوكيات المواطنة في جميع الوحدات الدراسية وفي بعض الدروس وربما يعود هذا إلى طبيعة الدراسات الاجتماعية التي ركزت في بعض الدروس على المظاهر الطبيعية والتاريخية، وتباين واضح في توزيعها في الدرس الواحد.

التنزيلات

منشور

2019-03-31

كيفية الاقتباس

Youssef, A. ., & Aide, L. . (2019). سلوكيات المواطنة المتضمنة في مادة الدراسات الاجتماعية المطورة للصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8545