أثر استخدام استراتيجية التعلم السداسي البنائية في تنمية بعض مهارات عمليات العلم "دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي بمدينة طرطوس"

المؤلفون

  • صبا محمد

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرّف أثر استخدام استراتيجية التعلم السداسي البنائية في تنمية بعض مهارات عمليات العلم المتمثلة بـ (الملاحظة، والتصنيف، والتنبؤ، والاستنتاج، وتفسير البيانات، وصياغة الفرضيات) في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مدارس مدينة طرطوس.

ولتحقيق أهداف البحث؛ استُخدم المنهج شبه التجريبي، واختيرت عينة من تلاميذ الصف الخامس من مدارس مدينة طرطوس للتعليم الأساسي، مكوّنة من (70) تلميذاً وتلميذةً، وزّعت بالتساوي على مجموعتين: تجريبية تعلّمت وفق استراتيجية التعلم السداسي البنائية، وضابطة تعلّمت وفق الطريقة المعتادة، وطبّق خلال البحث اختبار اكتساب مهارات عمليات العلم (من إعداد الباحثة)، بعد التأكّد من صدقه وثباته.

أظهرت النتائج أن استراتيجية التعلم السداسي البنائية لها أثر إيجابي كبير في تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي، واقتُرِح ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام استراتيجية التعلم السداسي في عملية التعليم، وإقامة الدورات التدريبية اللازمة لذلك قبل الخدمة وخلالها، وتقصّي أثر استراتيجية التعلم السداسي في التغلب على صعوبات تعلّم العلوم، لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، بالإضافة إلى دراسة العلاقة بين اتجاهات التلاميذ نحو تعلّم مادة العلوم، ومستوى مهارات عمليات العلم لديهم.

التنزيلات

منشور

2020-09-29

كيفية الاقتباس

محمد ص. . (2020). أثر استخدام استراتيجية التعلم السداسي البنائية في تنمية بعض مهارات عمليات العلم "دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي بمدينة طرطوس". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9959

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين