أثر تدريس القراءة في ضوء مهارات الذكاء اللغوي في تحسين مهارات التعبير التحريري لدى طلاب المرحلة المتوسطة في العراق

المؤلفون

  • ثائر خلف الدليمي
  • هيثم ممدوح القاضي

الملخص

هدفت  هذه الدراسة التعرّف إلى أثر تدريس القراءة في ضوء مهارات الذكاء اللغوي في تحسين مهارات التعبير التحريري الوظيفي والتعبير التحريري الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. وقد استخدم المنهج التجريبي بتصميمه شبه تجريبي, وتكون أفراد الدراسة من (53) طالباً, بواقع شعبة مثلت المجموعة التجريبية، وعدد طلابها (26) طالبا، وشعبة مثلت المجموعة الضابطة وعدد طلابها (27) طالباً، وجرى اختيارهما بالطريقة العشوائية البسيطة. وتكونت أداة الدراسة من موضوعين في التعبير، أحدهما في التعبير التحريري الوظيفي والآخر في التعبير التحريري الإبداعي, تحقق الباحثان ان من صدق الاختبار وثباته. وأظهرت نتائج الدراسة أن تدريس القراءة في ضوء مهارات الذكاء اللغوي كان لها أثرٌ دالٌ إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) في تحسين مهارات التعبير بنوعيه الوظيفي والإبداعي، ولصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج تقدم الباحثان بعدد من التوصيات، أهمها: تشجيع معلمي اللغة العربية على تدريس مواد اللغة العربية وخصوصاً التعبير في ضوء مهارات الذكاء اللغوي.

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

الدليمي ث. خ., & القاضي ه. م. (2020). أثر تدريس القراءة في ضوء مهارات الذكاء اللغوي في تحسين مهارات التعبير التحريري لدى طلاب المرحلة المتوسطة في العراق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9984